130 عاما على إنشائه.. 3 اكتشافات طبية حاسمة قدمها معهد باستور

French virologist Francoise Barre-Sinoussi poses for the media before a news conference at the Institut Pasteur in Paris October 8, 2008. Two French scientists who discovered the AIDS virus and a German who bucked conventional wisdom to find a virus that causes cervical cancer were awarded the 2008 Nobel prize for medicine on Monday October 6, 2008. Luc Montagnier, director of the World Foundation for AIDS Research and Prevention, and Francoise Barre-Sinoussi of the Institut Pasteur won half the prize of 10 million Swedish crowns ($1.4 million) for discovering the virus that has killed 25 million people since it was identified in the 1980s. REUTERS/ Benoit Tessier (FRANCE)
العالمة فرانسواز باري سنوسي (رويترز)

احتفل معهد باستور الفرنسي في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بمرور 130 عاما على إنشائه، وهو يحتل مكانة عتيدة في تاريخ الطب، لما قدمه من اكتشافات حاسمة.

وخلال 130 سنة من الدأب، سمح هذا الصرح بالعديد من التطورات الحاسمة في حياة المرضى، وفي ما يلي أهم ثلاثة اكتشافات يدين بها العالم له، حسب ما جاء بصحيفة لوباريزيان الفرنسية.

ففي عام 1894 تعرف هذا المعهد على البكتيريا المسؤولة عن مرض الطاعون، ذلك الوباء المسؤول عن القضاء على عشرات الملايين من الأرواح في مختلف أرجاء الكرة الأرضية.

في هذا المكان استطاع أحد أتباع باستور، ألكسندر يرسين التعرف على البكتيريا المسببة لهذا المرض في هونغ كونغ، وهو اكتشاف حاسم قاد إلى إنتاج دواء للقضاء على هذا المرض.

وفي عام 1921 بين الحربين العالميتين، قام العالمان ألبير كالميت وكاميل غيرين بإنتاج اللقاح المضاد للسل المسمى عصية كالميت وغيرين (بي سي جي).

‪‬ لوك مونتين وفرانسواز باري سنوسي نالا جائزة نوبل للطب عام 2008(غيتي)
‪‬ لوك مونتين وفرانسواز باري سنوسي نالا جائزة نوبل للطب عام 2008(غيتي)

أما في عام 1983 حين كان مرض الإيدز يفتك بالملايين عبر العالم، أعلن فريق معهد باستور بقيادة العالم لوك مونتين اكتشاف الفيروس المسبب لهذا الوباء في العشرين من مايو/أيار.

ونال مونتين بعد ذلك بـ25 عاما جائزة نوبل للطب مع فرانسواز باري سنوسي على أعماله تلك.

المصدر : الصحافة الفرنسية