خبيرة تركية تقدم أربعة أسباب لتجاعيد الوجه

قالت الطبيبة التركية، غونش غور أقصوي، إن أشعة الشمس، تعد سببا لـ 80% من تجاعيد البشرة في الوجه. وفي تصريح للأناضول، قالت أقصوي –وهي رئيسة الجمعية التركية للأمراض الجلدية- إن الوقاية من الشمس تعد أهم عامل للحفاظ على بشرة نضرة.
غونش غور أقصوي: حروق أشعة الشمس في الطفولة تزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد مع التقدم في العمر (الأناضول)

قالت الطبيبة التركية غونش غور أقصوي إن أشعة الشمس تعد سببا لـ80% من تجاعيد البشرة في الوجه.

وفي تصريح للأناضول، قالت أقصوي -وهي رئيسة الجمعية التركية للأمراض الجلدية- إن الوقاية من الشمس تعد أهم عامل للحفاظ على بشرة نضرة.

وأضافت في حديثها على هامش مشاركتها في مؤتمر علمي بولاية أنطاليا جنوبي تركيا، أن الشمس تسبب تجاعيد كثيرة للبشرة وتخرّب بنيتها، بل قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان (سرطان الجلد).

وأردفت أن الشمس ضارة جدا بالبشرة، ولذلك يتوجب دهن الوجه بكريم واقي من الشمس قبل نصف ساعة من الخروج إلى الشارع.

ونصحت باستخدام واقي ذي عامل حماية "SPF 15" في فصل الشتاء، أما في أشهر الصيف فقالت إنه ينبغي عدم استخدام الواقيات ما دون "50 SPF".

ولفتت الخبيرة إلى أهمية حماية الأطفال أيضا من التعرض للشمس. وذكرت أن الحروق الناجمة عن أشعة الشمس في البشرة خلال الطفولة تزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد مع التقدم في العمر.

ولفت إلى أهمية استخدام كريمات واقية من الشمس للرضع اعتبارا من الشهر السادس، فضلا عن الألبسة الواقية، وعدم تعريضهم لأشعتها في أوقات محددة.

وأوضحت أن فعالية الكريمات الواقية لا تدوم أكثر من ثلاث ساعات، ويتوجب إعادة دهنه مجددا طوال اليوم.

كما أشارت الطبيبة أن التدخين والنوم بالمكياج وإهمال تنظيف البشرة من العوامل التي تؤدي إلى حدوث تجاعيد وترهل في البشرة.

وبشأن الاستفادة من أشعة الشمس للحصول على فيتامين د، قالت أقصوي إن تعريض الوجه واليدين لأشعة الشمس مدة 15 دقيقة في أيام الربيع وبداية الصيف كاف للتزود بهذا الفيتامين في دول مثل تركيا من حيث المناخ.

وأكدت ضرورة مراجعة طبيب لمعرفة مستوى هذا الفيتامين في الجسم والوصول إلى المستوى المطلوب.

المصدر : وكالة الأناضول