ارتفاع وفيات الخناق إلى 53 حالة باليمن

One-year-old Sameer al-Dhanbari, who suffers from severe malnutrition, lies on a bed at a hospital in Houta city, in the southern province of Lahej, Yemen December 5, 2017. Picture taken December 5, 2017. REUTERS/Fawaz Salman
مرض الدفتيريا يتزامن مع انتشار وباء الكوليرا (رويترز-أرشيف)

ارتفع عدد الوفيات جراء مرض الخناق (الدفتيريا) في اليمن إلى 53 شخصا منذ بدء انتشاره خلال الأشهر القليلة الماضية، بحسب منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وأفادت المنظمة بأنها رصدت هذه الحالات من الوفيات بالمرض في 19 محافظة من أصل 23، وفي 132 مديرية من أصل 333، وكشف التقرير عن أنه تم تسجيل 769 حالة إصابة بالمرض نفسه في هذه المحافظات.

وينتقل مرض الدفتيريا عبر جرثومة تدعى الوتدية الخناقية، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى ستة أيام.

ويتزامن تفشي المرض في اليمن مع انتشار وباء الكوليرا منذ أواخر أبريل/نيسان 2017، الذي أسفر عن وفاة أكثر من 2200 حالة، في حين تجاوزت الحالات التي يشتبه في إصابتها بالمرض مليون حالة، وفق تقارير سابقة للصحة العالمية.

معاناة المرضى
من جانبها، أفادت وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن اليوم الاثنين بأن معاناة المرضى اليمنيين المحتاجين للسفر للخارج مستمرة، رغم كل المناشدات الإنسانية لفتح مطار صنعاء 
الدولي، والسماح لهم بالسفر عبره.

وقال الناطق باسم الوزارة عبد الحكيم الكحلاني إن وزارة الصحة نبهت بأن هناك ما يقارب مئة ألف مريض يمني يحتاجون للسفر للخارج لطلب العلاج، وأنه يتوفى منهم تقريبا بين 32 و35 مريضا يوميا نتيجة عدم السماح لهم بالسفر عبر مطار صنعاء الدولي المغلق منذ نحو عام ونصف العام.

ومنذ نحو ثلاثة أعوام، تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى.

وخلفت هذه الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.

المصدر : وكالات