التهاب الجيوب الأنفية.. متى يكون مزمنا؟

التهاب الجيوب الأنفية يعتبر مزمنا إذا استمر لمدة تزيد عن 3 شهور أو في حال الإصابة به بمعدل يزيد عن 4 مرات في العام. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Christin Klose/dpa-tmn/dpa
التهاب الجيوب الأنفية يعتبر مزمنا إذا استمر لمدة تزيد على ثلاثة أشهر (الألمانية)

قالت الرابطة الألمانية لأطباء ‫الأنف والأذن والحنجرة إن الزكام المصحوب بشعور بالضغط في الرأس يدل على ‫الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، مشيرة إلى أن هذه المتاعب تكون شديدة، ‫خاصة عند الانحناء.

‫وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار المتاعب لمدة ‫تزيد على ثلاثة أيام أو إذا كانت مصحوبة بحمى، مؤكدة على أهمية الشفاء التام ‫من الالتهاب وإلا فستهاجم المتاعب المريض مرارا وتكرارا.

‫ويعتبر التهاب الجيوب الأنفية مزمنا إذا استمر لمدة تزيد على ثلاثة أشهر أو ‫في حال الإصابة به بمعدل يزيد على أربع مرات في العام.

‫يشار إلى أن التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في الغشاء المخاطي الذي ‫يبطن الجيوب الأنفية، وأحيانا يحدث انسداد لفتحات اتصال هذه التجاويف ‫(الجيوب) بالأنف، مما يؤدي إلى احتقان والتهاب الغشاء المخاطي المبطن ‫للجيوب بسبب امتلائها بالإفرازات المخاطية والجراثيم وكذلك بسبب احتباس ‫الهواء مع تلك الإفرازات والذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الجيوب.

وقد يرجع الالتهاب إلى سبب بسيط كالزكام أو يمكن أن يكون بسبب عدوى أو ‫حساسية أو بسبب مشاكل في المناعة الذاتية، كما أنه قد يرجع إلى مشاكل ‫تشريحية في الأنف.

المصدر : الألمانية