أميركية مصابة بالسكري تبتكر منظومة بنكرياس صناعية

ابتكرت الأميركية دانا لويس المصابة بالسكري من النوع الأول منظومة بنكرياس صناعية لمراقبة مستويات السكر في دمها باستمرار حتى أثناء النوم.

وقد دفع اختراعها مهتمين آخرين لتطوير المنظومة، وتمكين المستخدمين من مراقبة نسب السكر في الدم.

وأصيبت لويس بداء السكري من النوع الأول في طفولتها. ونظرا لعدم استقرار مستويات الغلوكوز في دمها اعتمدت على مضخة إنسولين وجهار مراقبة دائم للسكر حتى أثناء النوم. لإنذارها في حال ارتفاع السكر أو انخفاضه إلى مستويات خطرة. لكن جهاز التنبيه لم يعد كافيا.

خطورة الوضع جعلتها تفكر في تصميم برنامج لمراقبة مستويات الغلوكوز في دمها باستمرار للتعويض عن المنبه. وتعاونت مع مبرمجي كمبيوتر لابتكار معادلة لوغارتمية، واكتشفت أن بالإمكان استخدام هذه المعادلة لربط جهاز مراقبة الغلوكوز بمضخة الإنسولين عبر نظام حلقة مغلقة.

ويتألف نظام البنكرياس الصناعي من لوحة دوائر بسيطة مزودة برقاقة كمبيوتر مربوطة بهوائي صغير لاستقبال وإرسال المعلومات بين مضخة الإنسولين وجهاز مراقبة مستويات الغلوكوز.

وتقول لويس إن "المعلومات ترد من الأجهزة الطبية إلى كمبيوتر يتولى معالجة المعلومات ذاتيا وبإمكانه إغلاق حلقة الوصل من خلال إرسال الأوامر إلى مضخة الإنسولين لتعدل في الجرعات".

وقررت لويس والمتعاونون معها جعل شفرة البرنامج مفتوحة كي تفسح المجال للآخرين لتطوير المنظومة والاستفادة منها. وبالفعل ساهم القرار في تشجيع البعض على جعلها قابلة للتشغيل المتبادل في الهواتف والساعات الذكية.

المصدر : الجزيرة