عدم إطعام الأضحية قبل 6 ساعات من ذبحها أمر صحي.. نصائح مفيدة في عيد الأضحى

يجب عدم إضافة دهون إلى مأكولات اللحوم، ويجب طهيها بدهون تلك اللحوم، وينبغي تجنب استخدام دهون الذيل أو الزبدة، بشكل خاص، كما يجب إبعاد اللحوم عن الجمر عند الطهي بطريقة الشواء، كي لا تحترق وتتفحم.

كل عام وأنتم بخير وتقبل الله طاعاتكم بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ونتمنى لكم عيدا سعيدا وخاليا من الاضطرابات الهضمية والتلبك المعوي، ولذلك نقدم لك هذه النصائح السريعة:

  • عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد تفاديا لإرباك الجهاز الهضمي وحدوث التلبكات المعوية.
  • في اليوم الأول من العيد ينصح بتقسيم الفطور إلى قسمين: الأول قبل الذهاب لصلاة العيد ويكون مكونا من اللبن أو التمر بما لا يتجاوز 3 تمرات، والثاني بعد الصلاة ويكون فطورا خفيفا.
  • تجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تسبب عسر الهضم مثل الأطعمة المقلية والصلصات السميكة والخضار والفواكه غير المكتملة النضج وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة.
  • الاكتفاء بنوعٍ واحد من الحلوى أو تناول كميات قليلة من أكثر من طبق وإعدادها بطرق صحية عن طريق تقليل نسبة السمن أو استبدالها بزيت الزيتون وبكميات قليلة أيضا.
  • إزالة جميع الشحوم من اللحوم وإزالة جلد الدجاج قبل طبخه.
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
  • التقليل من الملح قدر الإمكان.
  • استخدام عصائر الفواكه الطازجة.
  • التقليل من استخدام صفار البيض في تحضير الأكلات نظرا لاحتوائه على كمية عالية من الكولسترول والدهون.
  • استخدام الحليب القليل الدسم والطحين الأسمر.
  • مقدار السعرات الحرارية الموجودة في كعكة واحدة يساوي وزنها مضروبا في 4، فإذا كان وزن الكعكة 30 غراما فإن عدد سعراتها الحرارية يقارب 120 سعرا. وبناء على ذلك ينصح بعدم تناول أكثر من قطعتين من الكعك يوميا، الذي يكون وزن الواحدة منه 30 إلى 45 غراما.
  • الشخص المعافى يجب ألا يتجاوز مأخوذه من الكافيين 400 ملغ، وتساوي هذه الكمية ما يعادل 9 إلى 10 فناجين (الفنجان يعادل 30 ملليلتر) من القهوة الشعبية التي تقدم في العيد، سواء أكانت القهوة فاتحة اللون المشهورة في دول الخليج، أو الغامقة المعروفة في بلاد الشام.
  • على مريض القولون العصبي تفادي الأغذية الغنية بالتوابل، ومحاولة الحد من التوابل والبهارات الحارة التي تزخر بها بعض الأطعمة في العيد، خاصة تلك التي تقدم في الولائم، وهذه قد تسبب المتاعب لمريض القولون العصبي.
  • الحرص على تناول الكميات المناسبة والكافية من المياه على مدار اليوم لمساعدة الجسم على أداء وظائفه البيولوجية وتجنب حالات الإمساك.
  • تجنّب تناول المشروبات الغازية حيث تسبب سوء الهضم واضطرابات في المعدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة زمنية تتراوح من 90 و120 دقيقة يوميا، مما يساعد في تجنب اكتساب وزن زائد.
  • ينصح ذوو الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم بالحرص عند تناول الوجبات التقليدية خلال فترة العيد، وعدم الإفراط في تناول الملح والسكريات والنشويات، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية، والتقليل من الكافيين، إلى جانب الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتنوعة على مدار اليوم.
  • تناول الأطعمة والمشروبات بكميات معقولة.
  • عدم إهمال وجبة الفطور، لأن إهمالها سيؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة أثناء النهار.
  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل لتجنب التعرض للجفاف.
  • عندما تقدم لك مجموعة متنوعة من الأطعمة، قم باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية والقليلة السعرات الحرارية، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم القليلة الدسم.
  • تجنب الأطعمة المالحة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكافيين.
  • تجنب الأطعمة الدسمة والتي تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

الذبح الصحي للأضاحي

الاعتناء بذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى، ومراعاة الشروط الصحية في ذلك، أمر ضروري لضمان سلامة لحومها وإطالة مدة تخزينها.

وحول ذلك، قال رئيس مجلس إدارة غرفة المهندسين الغذائيين الأتراك، فرع إسطنبول، عيسى طاهتا، إن "الذبح الصحي للأضاحي سيمنع تلوث لحومها بالكائنات الحية المجهرية التي تفسدها".

وأكد في حديث مع الأناضول، "ضرورة الاعتناء بنظافة الأدوات التي ستستخدم في ذبح الأضاحي"، موصيا بـ "استخدام السكاكين المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ".

ولفت طاهتا إلى "ضرورة الفصل بين مكان ذبح وتقطيع الأضحية، ومكان تنظيف وتقطيع أعضائها الداخلية".

عدم إطعام الأضحية قبل 6 ساعات من ذبحها أمر صحي

وأوضح أن "عدم إطعام الأضحية قبل 6 ساعات من ذبحها أمر صحي أكثر، إذ إن جهاز الهضم لدى الأضحية سيكون فارغا في هذه الحالة".

طاهتا دعا أيضا إلى "التنبه إلى ضرورة ألا تكون الأضاحي متعبة قبل الذبح، لأن ذلك سينعكس سلبا على جودة لحومها".

وشدد على "ضرورة أن تستريح الأضاحي التي يتم جلبها من خارج المدن، من 12 إلى 14 ساعة خلال موسم الصيف، ومدة 10 ساعات خلال الشتاء".

وفي ما يتعلق بتناول اللحوم بعد الذبح، أوصى طاهتا بـ "عدم تناول لحم الأضحية مباشرة، بعد الذبح بل تركه من 20 إلى 24 ساعة".

كما أوصى بـ "عدم وضع اللحوم في الثلاجة بشكل مباشر، بل وضعها في أوعية نظيفة بعد تقطيعها من 10 إلى 12 ساعة، مع تغطيتها والاحتفاظ بها في مكان نظيف وبارد (بين 16 إلى 20 درجة مئوية) يتجدد الهواء فيه باستمرار".

وحول مدة تخزين اللحوم، أوضح طاهتا أن "قطع ورقائق اللحوم يمكن الاحتفاظ بها من 3 إلى 4 أيام بدرجة حرارة تبلغ 4 درجات مئوية، ومن 6 إلى 12 شهرًا بدرجة حرارة تبلغ 18 درجة مئوية تحت الصفر".

ولفت إلى أنه "من الأفضل إذابة اللحوم المجمدة عبر وضعها في قسم التبريد العادي من الثلاجة أو الطهي المباشر".

وأكد أن "إذابة الجليد عن اللحوم بدرجة حرارة الغرفة أمر غير صحي".

تغذية الحوامل في عيد الأضحى

حذرت رئيسة جمعية "القابلات القانونيات" التركية (غير حكومية) نازان قره خان، الحوامل من استهلاك اللحوم بكثرة، خلال عيد الأضحى، لأن ذلك من شأنه الإضرار بصحة الجنين.

وأشارت قره خان، في حديث لوكالة الأناضول، إلى أن "وجبة واحدة (من اللحوم) تكفي ومثالية، لكن إذا كانت ترغب الحامل بتناول المزيد يجب أن لا يزيد ذلك عن الوجبتين".

ولفتت قره خان إلى أن الحوامل سيواجهن مشاكل في الهضم، حال تناولهن اللحوم بكميات كبيرة، كما أن ذلك قد يضر بالجنين.

مرض ضغط الدم

وأضافت "إذا كانت لدى الحامل مخاوف من الإصابة بمرض ضغط الدم، فإن الإفراط قليلاً في تناول اللحوم، قد يؤدي إلى التعجيل بالمرض"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أهمية استهلاك اللحوم الحمراء من أجل نمو أعضاء الجنين، باعتبارها أهم مصدر للبروتينات خلال تلك الفترة.

وأضافت "اللحوم مهمة خلال هذه الفترة، ولتحقيق الفائدة القصوى من اللحوم، يجب استهلاكها مع فيتامين سي، وتناول الخضروات وعصير البرتقال إلى جانب اللحوم أمر في غاية الأهمية".

وأكدت قره خان على أضرار استهلاك اللحوم النيئة، مضيفة "ينبغي للحوامل الابتعاد عن كل شيء يحوي لحوما نيئة، إذا لم نطهو اللحوم بشكل جيد، فإن بعض الجراثيم الموجودة داخلها، ستنتقل إلى المرأة وتتسبب بمرضها، وقد يتأثر الجنين".

تفضيل الحلويات التي تصنع من الحليب

كما حذرت قره خان من استهلاك الحلويات بكميات كبيرة خلال العيد، داعية الحوامل إلى تفضيل الحلويات التي تصنع من الحليب دون المبالغة في الكمية.

طريقة طهي لحوم الأضاحي

في سياق متصل، نصح مدير الصحة بولاية "قريرق قلعة" التركية، علي فاتح سلفي، بطهي لحوم الأضاحي بطريقتي الشواء أو السلق والابتعاد عن القلي.

وفي حديث للأناضول، حول نصائح التغذية خلال عيد الأضحى، دعا "سلفي" مرضى السكري والقلب والأوعية إلى عدم استهلاك اللحوم، التي تحوي نسبة دهون عالية.

وأضاف "يجب عدم طهي اللحوم لمدة طويلة وبدرجة حرارة عالية، أو بطريقة القلي، لأنها تتسبب بتشكل مواد مسرطنة متنوعة، كما يعد استهلاك اللحوم مع الخضروات طريقة صحية من ناحية تنويع الغذاء".

تجنب دهون الذيل

وأردف "يجب عدم إضافة دهون إلى مأكولات اللحوم، ويجب طهيها بدهون تلك اللحوم، وينبغي تجنب استخدام دهون الذيل أو الزبدة، بشكل خاص، كما يجب إبعاد اللحوم عن الجمر عند الطهي بطريقة الشواء، كي لا تحترق وتتفحم".

وأشار "سلفي" إلى ضرورة تجميد اللحوم، بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة، مضيفا "يمكن حفظ اللحوم بدرجتين تحت الصفر لعدة أسابيع، وبدرجة 18 تحت الصفر لمدة أطول، محذرا من إعادة تجميدها.

وتابع "اللحوم أغذية خطيرة، قابلة للتلف بسهولة، وانحلال اللحوم المتجمدة بعد إخراجها من الثلاجات، يشكل أرضية خصبة لبعض الكائنات الحية المجهرية، وهذا ما يهدد صحتنا".

وأضاف "يجب طهي اللحوم المجمدة مباشرة، وعدم إعادة تجميدها، ويجب حل التجميد عن اللحوم بوضعها في الأجزاء الأدنى من الثلاجة، لا وضعها بدرجة حرارة الغرفة أو عبر أجهزة التدفئة المنزلية، لأن ذلك قد يجلب نتائج خطيرة على صحة الإنسان".

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول