تراجع كبير بالحيوانات المنوية لرجال العالم المتقدم

تصميم - توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن الرجال العاجزين عن إنتاج الحيوانات المنوية أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان بمعدل ثماني مرات من نظرائهم القادرين على إنتاجها. ، تصميم

قال باحثون الثلاثاء إن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال بأميركا وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا تراجع أكثر من 50% خلال أقل من أربعين عاما.

وأضافوا أيضا أن معدل هذا التراجع لا يتباطأ؛ وتشير هذه النتائج -التي جاءت في تحليل استخلاصي جمع نتائج دراسات مختلفة- إلى انخفاض محتمل في صحة وخصوبة الذكور.

وأجرى الدراسة فريق باحثين من الولايات المتحدة والبرازيل والدانمارك وإسرائيل وإسبانيا، وقاموا بفحص وتجميع نتائج 185 دراسة بشأن عدد الحيوانات المنوية خلال الفترة من 1973 حتى 2011، ثم أجرى بعد ذلك ما يسمى التحليل الاستخلاصي.

وأظهرت النتائج -التي نُشرت في دورية "هيومان ريبرودكشن أبديت"- تراجعا بنسبة 52.4% في تركيز السائل المنوي، وتراجعا بنسبة 59.3% في إجمالي عدد الحيوانات المنوية بين الرجال من أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا.

وعلى العكس من ذلك، لم يُرصد تراجع كبير في الرجال من أميركا الجنوبية وآسيا وأفريقيا، لكن الباحثين أشاروا إلى أن دراسات أقل بكثير أجريت في تلك المناطق.

وقال الباحثون إنه تم الربط سابقا بين تراجع عدد الحيوانات المنوية وعوامل مختلفة مثل التعرض لمواد كيميائية ومبيدات حشرية معينة والتدخين والإجهاد والبدانة.

وأضافوا أن هذا يشير إلى أن مقاييس نوعية السائل المنوي ربما تعكس تأثير الحياة العصرية على صحة الذكور، وتعمل " كإنذار مبكر للخطر" يشير إلى أخطار صحية أكبر.

وتحدثت الدراسات عن تراجع في عدد الحيوانات المنوية منذ أوائل التسعينيات، لكن تم التشكيك في كثير منها لأنها لم تأخذ في الحسبان عوامل مؤثرة رئيسية محتملة مثل السن والنشاط الجنسي ونوعية الرجال الذين شملتهم الدراسات. 

المصدر : رويترز