وفيات الأمراض المزمنة أعلى لدى السكان العرب بإسرائيل
آخر تحديث: 2017/5/8 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/8 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/12 هـ

وفيات الأمراض المزمنة أعلى لدى السكان العرب بإسرائيل

التقرير نشر في مجلة "لانسيت"
التقرير نشر في مجلة "لانسيت"

نشرت مجلة "لانسيت" الطبية اليوم الاثنين تقريرا عن النظام الصحي في إسرائيل والتحديات التي يواجهها، ومنها اللامساواة بين عرب 48 واليهود في مختلف مناطق البلاد.

وتحت عنوان "عدم المساواة بين المجموعات السكانية الرئيسية في إسرائيل بالأمراض غير المعدية.. إنجازات وتحديات" كتب الباحثون* إنه بين سنتي ١٩٧٥ و٢٠١٤ ارتفع متوسط العمر في إسرائيل بشكل دائم، ومع ذلك لا يزال متوسط العمر لدى السكان العرب في إسرائيل أدنى مقارنة مع متوسط العمر لدى السكان اليھود، مضيفين أن ھذا الفارق ازداد في الآونة الأخيرة.

وقال الباحثون إن نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري أعلى لدى السكان العرب، في حين أن نسبة الإصابة بمرض السرطان والوفيات الناتجة عن مرض السرطان أعلى عند السكان اليھود.

أما انتشار السمنة وقلة النشاط الجسماني فهما أعلى عند السكان العرب مقارنة بالسكان اليھود، ونسبة التدخين ھي الأعلى لدى الرجال العرب، والأدنى عند النساء العربيات.

وأضاف الباحثون "يتضح أن عدم المساواة في الأوضاع الصحية متعلقة بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ونوعية الفئة السكانية مثل اليھود المتدينين، والقادمين من دول الاتحاد السوفياتي سابقا والسكان البدو".

وقالوا إنه على الرغم من وجود تأمين صحي شامل وتحسن دائم في وضع صحة السكان العام في إسرائيل لا تزال ھناك فروق كبيرة في انتشار الأمراض غير المعدية (المزمنة)، ومن الممكن تفسير ھذه الفروق ولو بشكل جزئي على الأقل كنتيجة لوجود فروق بالمؤشرات الاجتماعية.

ولفت الباحثون إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية طورت برامج شاملة بھدف تقليص ھذه الفروق.

وقالوا إنه "للحصول على تأثير أكبر ھناك حاجة لبذل مجھود مكثف ومنسق مع قطاعات متعددة لمعالجه عدم المساواة بمؤشرات اجتماعيه أخرى".
_______________
* ختام محسن، مانفرد ڄرين، وردة سوسكولني، يھودا نويمارك

المصدر : مواقع إلكترونية