ما التهاب المفاصل الروماتويدي؟

ما التهاب المفاصل الروماتويدي؟ وكيف يحدث؟ وما أعراضه؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة وصلت لأكثر من نصف مليون متابع.

واستضافت حلقة الأربعاء 26/4/2017 من عيادة الجزيرة الدكتور مجيد أبي صعب، استشاري الروماتولوجي في المستشفى الأهلي في قطر. وهو حاصل على الاختصاص من جامعة "باريس 5 ديكارت" في فرنسا، وله أكثر من ثلاثين دراسة علمية منشورة أو عرضت في مؤتمرات عالمية.

وقال الدكتور إن التهاب المفاصل الروماتويدي هو من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة المفصل مما يؤدي إلى التهابه وتورمه، وتقود هذه العملية في النهاية إلى تدمير الغضروف والعظم في المفصل.

وأضاف الدكتور أن هذا المرض يحدث التهابا وألما وتورما في المفاصل، مما يؤثر على حياة الشخص وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، كما يؤثر على نفسية المصاب؛ مضيفا أن هذا المرض مزمن ويتطلب علاجا طوال العمر.

وشرح الدكتور أن التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب عادة مفاصل الرجلين واليدين والرقبة، ولكنه لا يصيب مفاصل أسفل الظهر، مضيفا أن التوتر قد يلعب دورا في زيادة خطر الأمراض الروماتويدية.

وبين أبي صعب أن الأمراض الروماتويدية تشمل أكثر من ألف مرض، من أبرزها التهاب المفاصل الروماتويدي.

ولفت إلى أن مرض كرون قد يؤدي إلى أعراض في المفاصل، ومن الضروري التفريق بينه وبين التهاب المفاصل الروماتويدي، ولذلك من المهم التشخيص الصحيح للمرض.

واستعرض الدكتور الخيارات العلاجية للمرض، كما قدم نصائح للمرضى المصابين منها:

  • التوجه إلى الطبيب المختص بأسرع ما يمكن، لأن تأخير العلاج يفاقم الضرر في المفصل.
  • من المهم أن يكون المريض مرتاحا مع طبيه، ويمكن أخذ أكثر من رأي.
  • الدكتور دعا المرضى إلى عدم الخوف، وطمأنهم إلى وجود علاج للمرض.
المصدر : الجزيرة