تحذير من تبييض الأسنان بخلط الفراولة بالكربونات
آخر تحديث: 2017/3/8 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/8 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/9 هـ

تحذير من تبييض الأسنان بخلط الفراولة بالكربونات

حذر استشاري طب وتجميل الأسنان الدكتور كريم أبو العينين من استخدام الوصفة الشعبية "خلط الفراولة بكربونات الصوديوم" وفرك الأسنان بها لتبييضها، وقال إنها تضرّ الأسنان وتؤدي إلى تآكل طبقة المينا (الطبقة الخارجية من السن).

وأضاف الدكتور أن تآكل طبقة المينا يؤدي إلى فقدان طبقة من السن مع الوقت وإلى الاصفرار.

وجاء تصريح الدكتور أبو العينين في حديث للجزيرة هذا الصباح أمس الثلاثاء، وذلك ردا على سؤال حول الوصفات الشعبية لتبييض الأسنان.

وقال إن تبييض الأسنان يكون عبر مادة كيميائية تنتج "أكسجينا نشطا" يقوم بتبييض الأسنان وإزالة التصبغات وتفتيح لون السن، وأضاف أن التبييض قد يكون في العيادة ويحتاج ساعة واحدة. كما أن من طرق التبييض "التبييض المنزلي"، وفيه يقوم طبيب الأسنان بتزويد المريض بقوالب تبييض خاصة به يتم وضع مادة التبييض داخلها.

ونصح الدكتور بعدم استخدام معاجين الأسنان المبيضة أو التقليل من استخدامها، لأن غالبيتها تحتوي على مواد تقوم بكحت السن، مما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وفقدان طبقة من السن.

وقال إن هناك حالات لا يصلح معها تبييض الأسنان، مثل:

  • المدخنين.
  • وجود بقع خلقية على السن.
  • أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • وجود التهابات أو أمراض في اللثة.
  • وجود حشوات في الأسنان، لأنه لا يمكن تبييضها.

ونصح الدكتور بأن يكون ما بين كل عمليتي تبييض للأسنان فترة طويلة: من سنة إلى سنة ونصف. وأضاف أن للتبييض بعض الآثار الجانبية، مثل حساسية السن واللثة، وقال إن سوء استخدام تبييض الأسنان يؤدي إلى زيادة الآثار الجانبية.

المصدر : الجزيرة