دراسة: ملصقات عبوات الطعام قد تضلل المستهلكين
آخر تحديث: 2017/3/27 الساعة 12:31 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/27 الساعة 12:31 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/29 هـ

دراسة: ملصقات عبوات الطعام قد تضلل المستهلكين

ادعاءات ملصقات عبوات الطعام لا تعني بالضرورة أن هذا الغذاء صحي أكثر من غيره (رويترز)
ادعاءات ملصقات عبوات الطعام لا تعني بالضرورة أن هذا الغذاء صحي أكثر من غيره (رويترز)

أشارت دراسة جديدة إلى أن ملصقات عبوات الطعام التي تقول "قليلة الأملاح" أو "خالية من الدهون"، قد تكون مضللة.

وتلك "المزاعم" بأن تلك الأطعمة بها مستويات منخفضة من مكونات ما، قد تكون ضارة وتعتمد على مقارنات بأطعمة أخرى، وليس لها تعريف معياري. ويقول الباحثون في الدراسة إن وضع مثل تلك الادعاءات لا يعني بالضرورة أن ذلك الغذاء أكثر فائدة أو صحي أكثر من غيره.

وقالت لينزي سميث تيلي من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل لرويترز هيلث عبر الهاتف، إن على المستهلكين قلب العبوة والنظر إلى قائمة المكونات والمواصفات بأكملها ليكون لديهم قدرة أكبر على إدراك مستوى المنتج من الناحية الصحية.

وحللت سميث تايلي وزملاؤها بيانات أكثر من 80 مليون مشروب ومنتج غذائي اشترتها 40 ألف أسرة في الولايات المتحدة ما بين عامي 2008 و2012.

وقالت إنهم خلصوا إلى أن الأسر ذات الدخول الأعلى تميل إلى أن تشتري منتجات عليها مثل تلك الملصقات، بما يتسق مع أبحاث سابقة أشارت إلى أن الناس ذوي مستويات التعليم الأعلى يستفيدون من تلك البيانات أكثر.

ووفقا للدراسة التي نشرت في دورية "أكاديمي أوف نيوتريشن آند دايتيتيكس" فقد كان على 13% من هذه الأطعمة و35% من تلك المشروبات ملصق يقول إن هناك نسبة منخفضة من مكون ما. والأكثر شيوعا هي ملصقة "منخفض الدهون"، تليها "منخفض السعرات"، ثم "منخفض السكريات" و"منخفض الصوديوم".

وفي المتوسط كانت الأطعمة التي عليها تلك الملصقات تحتوي على سعرات أقل بنسبة 32% وسكريات أقل بنسبة 11%، ونصف نسبة الدهون والصوديوم، مقارنة بالأطعمة التي لم تحمل تلك الملصقات على عبوتها.

غير أن بعض المنتجات التي زعمت انخفاض مكونات معينة فيها كانت تحتوي على نسبة أعلى منها مقارنة بأطعمة لم تحمل ذلك الشعار.

وتقول سميث تيلي أيضا إن وجود عبارة على منتج ما تفيد بأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكريات مثلا، يعني أنه قد يحتوي على كمية سكريات أقل من منتج مشابه، لكنه لا يعني أن هذا المنتج له قيمة غذائية أفضل.

وأضافت أن احتمالا آخر يتمثل في أن هذا المنتج قد يكون غذاء به نسبة سكريات أكثر، لكنه منخفض الدهون، فيكتب أنه منخفض الدهون على الملصق، ولا يعني ذلك أنه صحي.

وأوضحت تيلي "بالأساس.. قد يكون الأمر مضللا نوعا ما إذا تم اتخاذ قرار بشأن منتج بناء على ملصق على واجهته".

المصدر : رويترز

التعليقات