الجزيرة نت تتألق بتغطية المؤتمر العالمي العاشر للصحفيين العلميين

عُقد في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية المؤتمرُ العالمي العاشر للصحفيين العلميين تحت شعاره "الوصل بين العلم والمجتمعات"، وذلك في الفترة من 25 إلى 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال محرر الشؤون الطبية في قناة الجزيرة الدكتور أسامة أبو الرب -في حديث للجزيرة هذا الصباح اليوم الأحد- إن هذا المؤتمر هو أكبر تجمع للصحفيين العلميين في العالم، ويوفر التدريب والخبرات المتعلقة بالإعلام العلمي.

وشارك في المؤتمر 1364 متخصصا يعملون لتقديم صحافة علمية دقيقة وعالية الجودة، وشاركت فيه شبكة الجزيرة الإعلامية.

وقال أبو الرب إن الجزيرة غطت المؤتمر بشكل شامل، وكانت مواكبة لفعالياته بالصوت والصورة والكلمة على الموقع الإلكتروني الجزيرة نت ومواقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وبدأت التغطية ببث مباشر (لايف) لفعاليات افتتاح المؤتمر على صفحة طب وصحة في فيسبوك، وخلال أيام المؤتمر تم إجراء أربعة نقول مباشرة (لايفات) ونشر ثمانية تقارير.

وشملت التغطية:

  • بث مباشر من حفل الافتتاح، وتقرير حوله.
  • محاضرة لجون بي هولدرن عن التغير المناخي والحجج والمزاعم التي يقدمها البعض مشككين فيه، أو من يقدمون مقاربات غير صحيحة.
    وفند هولدرن -الذي تولى سابقا منصب المستشار العلمي للرئيس باراك أوباما من عام 2009 وحتى 2017- حجج المشككين في التغير المناخي، وكذلك من أسماهم "Wafflers" الذين لا ينفون التغير المناخي ولكن يقدمون معلومات خاطئة لمقاربته، مثل أن ارتفاع حرارة الأرض ليس ناجما عن البشر، أو أن ارتفاع الحرارة أمر مفيد.
  • محاضرة للعالمة الأميركية جنيفر دودنا، أحد مخترعي تقنية كريسبر للتعديل الجيني، وحذرت فيها من وقوع هذه التقنية في الأيدي الخطأ.
    وفي محاضرتها تحدثت دودنا عن كابوس رأته في منامها، وفيه تصل هذه التقنية لأدولف هتلر، مشيرة إلى أن هذا يطرح تساؤلات ومخاوف من وصول هذه التقنية إلى من قد يستخدمها بطريقة خاطئة.
  • ندوة ولقاء مع البروفيسور بيتر ريتشمان، المتخصص في علم طب الأسنان التحفظي والوقائي في كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، حول استعمال الليزر الذي يحمل إمكانيات كبيرة في طب الأسنان، من أهمها تقوية مينا الأسنان بحيث تصبح أكثر مقاومة للتسوس. واسم الندوة "غداء مع عالم".
  • ندوة تحت عنوان "مقاومة المضادات الحيوية.. التحدي القادم"، وشارك فيها عدد من الخبراء، وجرى بث جزء منها -مع ترجمة مكتوبة- على صفحة طب وصحة في فيسبوك.
    بينت الندوة أن اكتشاف مضادات حيوية جديدة لا يتم بالسرعة التي تواكب فيها البكتيريا تطوير مقاومتها، وهناك مؤشرات على ارتباط ارتفاع مقاومة المضادات مع استعمالها في حيوانات المزارع.
  • ندوة بعنوان "تحدي تغطية حالات تفشي الأمراض المعدية"، وشارك فيها مجموعة من الخبراء، وشملت الإجابة عن أسئلة الصحفيين المشاركين. وقالت إن على الصحفيين الذين يغطون تفشي الأوبئة الحرص على سلامتهم، وأن ينقلوا الصورة الصحيحة عن الواقع الموجود.
  • مقابلة خاصة وبث مباشر وجولة مع رئيس الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين الدكتور محمد يحيى، الذي قال إن الجمهور العربي مهتم بالعلوم ولكنه لا يجد مادة علمية في الإعلام العربي للقراءة، وذلك لعدم وجود اهتمام بالصحافة العلمية بهذا الإعلام.
  • جولة خاصة وبث مباشر للجزيرة نت في مختبرات "جي لابس كاليفورنيا" التي تهدف لمساعدة الشركات الطبية الناشئة على بدء عملها وتطويره حتى يشتد عودها. و"جي لابس" هي مختبرات أنشأتها شركة "جونسون أند جونسون" الأميركية، وتقدم المكان والعلاقات مع شركاء أعمال وبعض المعدات للشركات الناشئة، مما يوفر عليها التكاليف ويساعدها في التطور بسرعة.
  • بطاقة معلوماتية عن الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين.
المصدر : الجزيرة