العالم يحتفل بيوم السكري
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 12:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 12:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ

العالم يحتفل بيوم السكري

وقالت عثمان -في بيان صادر عن مؤسسة حمد وصل للجزيرة نت- إن أعراض مرض السكري من الفئتين الأولى والثانية تتشابه لدى الرجال والنساء على حد سواء، ومن هذه الأعراض الشعور بالعطش والجوع الشديدين، وكثرة التبوّل، وفقدان أو زيادة الوزن غير المبررين، وعدم اتضاح (تشوّش) الرؤية، والشعور بالتعب والإعياء.

ولفتت إلى أن النساء المصابات بالسكري يعانين من أعراض تقتصر عليهن فقط، منها التهابات فطرية في الفم أو المهبل، والحكّة والآلام الجلدية، والتهابات المجرى البولي، ومتلازمة تكيّس المبيضين.

وأشارت إلى أن بعض الكوادر الطبية لا تستطيع التعرّف على هذه الأعراض وعلاقتها بالإصابة بمرض السكّري، ويعدّ عدم التعرف على هذه الأعراض من أهم أسباب الخطأ في تشخيص مرض السكّري.

مضاعفات
وفي إشارة إلى مضاعفات مرض السكّري التي تكون فيها النساء أكثر عرضة للأمراض من الرجال قالت منال عثمان "يعتبر مرض السكّري من أهم مسببات الإصابة بأمراض القلب، حيث إن ثلثي مرضى السكري يقضون نتيجة أمراض القلب والشرايين".

وأضافت أن آخر الإحصائيات الطبية تشير إلى أن الوفيات الناجمة عن القصور القلبي بين النساء أكثر منها بين الرجال، كما أشارت تقارير عدّة إلى أن النساء المصابات بمرض السكّري أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض الكلى والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم".

ويعد السكري من أمراض الأيض، وينجم عن ارتفاع معدّل السكر في الدم نتيجة مشاكل يواجهها الجسم في إنتاج الإنسولين، وهو هرمون أساسي يفرزه البنكرياس وظيفته ضبط مستويات السكر في الدم، ويصاب مريض السكري من النوع الأول بهذا المرض في أي مرحلة من المراحل العمرية، لكنه على الأغلب يظهر لدى المريض في مرحلة الطفولة، وفي هذا النوع من مرض السكّري يكون البنكرياس لدى المريض عاجز تماماً عن إنتاج الإنسولين.

ويصاب المريض بالسكري من النوع الثاني في أي مرحلة من المراحل العمرية، لكنه على الأغلب يظهر لدى المريض في مرحلة ما بعد سن الأربعين، وفي هذا النوع من مرض السكّري يكون البنكرياس إما عاجزاً عن إنتاج كمية كافية من الإنسولين أو يقوم بإنتاج شكل من أشكال الإنسولين لا يستطيع الجسم استخدامه والاستفادة منه.

وقد يصيب مرض السكّري أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو النمط الحياتي الذي يتبعه، إلا أن النساء يعتبرن أكثر عرضة لمضاعفات مرض السكّري، وذلك لعدم معرفتهن التامة ببعض أعراض هذه المضاعفات، التي تقتصر في الأصل على النساء.

وتنصح السيدة منال عثمان الحوامل بمراجعة العيادات المختصة للتأكد من مستويات سكر الدم لديهن، لا سيما أن واحدة من كل أربع حالات ولادة في قطر تعاني الأم وجنينها من آثار ومضاعفات سكري الحمل.

سكري الحمل
وقالت إن سكري الحمل حالة مرضية يرتفع فيها مستوى السكر في الدم أثناء الحمل، وتختفي أعراض هذا المرض عادة بعد الولادة، وقد تصاب الحامل بهذا النوع من السكري في أي مرحلة من مراحل الحمل، إلا أن هذا المرض يظهر عادة لدى الحامل في النصف الثاني من فترة الحمل.

وأضافت أنه تحدث الإصابة بالمرض عندما يعجز جسم الحامل عن إنتاج هرمون الإنسولين بالكميات التي تتناسب مع مرحلة الحمل، وغالباً يكون سكري الحمل من دون أعراض، وقد يكون بالغ الخطورة بالنسبة للأم والجنين؛ لذا ينبغي على الحوامل إجراء فحص الكشف عن سكري الحمل بصورة دورية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات