السمنة تزيد حجم القلب ووزنه

باحثون ينجحون في ترقيع أنسجة القلب من دون جراحة
زيادة الوزن يمكن أن تضيف ما يصل إلى ثمانية غرامات للقلب وتزيد حجمه بنحو 5% (دويتشه فيلله)

كشفت دراسة هي الأولى من نوعها أن زيادة الوزن تجعل القلب أكبر وأثقل، مما يزيد خطر التعرض لأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

ووجدت الدراسة أن زيادة الوزن يمكن أن تضيف ما يصل إلى ثمانية غرامات للقلب، وتزيد حجمه بنحو 5%. ويشير الباحثون إلى أن القلب الأكبر والأثقل يزيد خطر الإصابة من عدم انتظام ضرباته إلى النوبة القلبية.

وقام فريق البحث من جامعة كوين ماري في لندن وجامعة أكسفورد بمسح بالرنين المغناطيسي لـ4561 شخصا من قاعدة بيانات "بيوبنك" (Biobank) في المملكة المتحدة.

ويكون الشخص يعاني من زيادة الوزن إذا كان معامل كتلة الجسم (BMI) لديه 25 أو أكثر، ويحتسب عبر قسمة وزن الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر.

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن خطر الإصابة بأمراض القلب يزيد عند الإفراط في تناول الطعام بسبب زيادة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، ولكن هذه الدراسة توفر أول دليل على أن عامل الإفراط في الطعام يؤدي إلى تغييرات في هيكل القلب ذاته.

وقال البروفيسور ستيفن بيترسن -وهو المؤلف الرئيس للدراسة- من جامعة كوين ماري "نعلم جميعا أن نمط حياتنا له تأثير كبير على صحة القلب، خاصة إذا كنا نعاني من السمنة أو زيادة الوزن، لكن الباحثين لم يفهموا تماما كيفية ارتباط الأمرين معا".

وأضاف أن "هذا البحث ساعدنا على إظهار كيف أن أسلوب الحياة غير الصحي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب".

وتشير النتائج إلى أن السمنة قد تساهم في ارتفاع معدلات الرجفان الأذني أو عدم انتظام ضربات القلب، وهذا يعزز خطر الإصابة بالسكتة القلبية، لأن الأذنين يعجزان عن ضخ الدم بشكل صحيح.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)