ساعة رياضة أسبوعيا تقيك الاكتئاب

الرياضة تقمع الجوع - تعليم - رياضة - run - الجري - الهرولة، الصورة حجم 1280 في 1600 مستخدمة كغلاف لقضايا صحة
المخ يفرز مواد كيميائية طبيعية خلال ممارسة الرياضة تعطي الشخص شعورا بالسعادة (غيتي)

خلصت دراسة إلى أن ممارسة الرياضة لمدة ساعة أسبوعيا يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الاكتئاب.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الدراسة شملت أكثر من ثلاثين ألف شخص، وتوصلت إلى أنه كان يمكن منع حدوث 12%من حالات الاكتئاب عبر ممارسة الرياضة، وذلك بسبب إفراز المخ الإندروفين (endorphins) الذي يسبب السعادة.

وتساعد الإندروفينات -وهي هرمونات- على الحد من المشاعر السلبية والإحساس بالاسترخاء.

يشار إلى أن أكثر من ثلاثمئة مليون شخص حول العالم يعانون من الاكتئاب، كما أن هذا العدد مرشح للزيادة.

وأوصت الدراسة -التي نشرت في المجلة الأميركية للطب النفسي- خبراء الصحة باستخدام هذه المعلومات لتعديل خيارات علاج مرضى الاكتئاب.

وقام الباحثون في معهد "بلاك دوغ" في أستراليا بتحليل مستويات ممارسة الرياضة وأعراض الاكتئاب لدى 33,808 أشخاص، وتمت مراقبة هؤلاء على مدار أكثر من 11 عاما لتحديد مدى تأثير ممارسة الرياضة على صحتهم العقلية.

وطُلب من المشاركين في الدراسة تحديد نوع الرياضة التي مارسوها ومدة ممارستها، وبعد ذلك أجري استطلاع لمعرفة مستويات القلق والاكتئاب لديهم.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة إطلاقا معرضون بنسبة 44% للإصابة بالاكتئاب، مقارنة بالذين يمارسون الرياضة لمدة ساعة إلى ساعتين أسبوعيا.

وخلص فريق البحث إلى أنه كان يمكن منع وقوع 12% من حالات الاكتئاب لو كان المصابون يمارسون نشاطا بدنيا لمدة ساعة واحدة فقط أسبوعيا.

وقال كبير الباحثين في معهد "بلاك دوك" صامويل هارفي، " نحن نعلم منذ فترة أن ممارسة الرياضة لها دور في علاج أعراض الاكتئاب، ولكن هذه أول مرة نتمكن فيها من رصد الإمكانية المحتملة لأن تقي ممارسة الرياضة من الاكتئاب".

وأضاف أن هذه النتائج جيدة لأنها تظهر أن ممارسة الرياضة لفترة قصيرة -حتى لو كانت ساعة واحدة في الأسبوع- يمكن أن توفر حماية كبيرة من الاكتئاب.

يشار إلى أن المخ يفرز مواد كيميائية طبيعية خلال ممارسة الرياضة، مما يعطي الشخص شعورا بالسعادة.

وقال هارفي إن هذه النتائج توضح أهمية دمج ممارسة الرياضة في خطط الصحة العقلية وحملات الحفاظ على الصحة العامة.

المصدر : الألمانية