هل زيت الزيتون أو الخل مفيد لعلاج الدوالي؟

ما دوالي الساقين؟ وما أسبابها؟ وهل لها علاقة بالوراثة والوزن؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة وصلت لنحو ثلاثمئة ألف متابع.

واستضافت حلقة الأربعاء 18/10/2017 استشاري الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية بالمستشفى الأهلي في قطر الدكتور هشام يوسف عثمان.

وقال الدكتور إن دوالي الساقين هي انتفاخ في الأوردة السطحية الموجودة في الساقين، ولها علاقة بالوراثة، ولها أيضا علاقة بنمط الحياة.

وأضاف الدكتور أن الوراثة تلعب دورا في المرض؛ فهناك عائلات معينة يشيع بينها الدوالي، وقال إن الوقوف فترة طويلة أيضا من العوامل التي تسبب الدوالي، ولذلك فالمرض أكثر شيوعا لدى لفئات التي يتطلب عملها الوقوف مثل المدرسين والمضيفات والممرضين.

ولفت إلى أن زيادة الوزن قد تؤدي إلى الدوالي، كما أن أعراضها تكون أكثر، والعلاج يكون أصعب.

وقال إن المرض يمر بست مراحل؛ تبدأ بظهور شعيرات تسمى الأوردة العنكبوتية، وبعد ذلك يزيد الانتفاخ في الأوردة، ثم يحصل انتفاخ في الساقين، وبعد فترة طويلة من الزمن يحدث ترسب للحديد في الجلد مما يجعل الجلد داكنا، ثم يتحجر الجلد.

وقال الدكتور إن الشخص الذي يعاني من دوالي الساقين يكون أكثر عرضة للجلطات، خاصة جلطات الأوردة السطحية، وهذا ما يجعلنا نسعى لعلاجه.

وردا على سؤال "هل زيت الزيتون أو الخل مفيد لعلاج الدوالي"؟ قال الدكتور إنه لا توجد أدلة على أن زيت الزيتون أو الخل أو أي كريم يمكنه علاج الدوالي.

وقال الدكتور إن علاج الدوالي يشمل عدة خيارات؛ مثل الجوارب الضاغطة في بداية الدوالي، التي تقلل أعراضها.

وأيضا من الخيارات الحقن، وذلك لعلاج الأوردة العنكبوتية (الدوالي العنكبوتية)، أما الدوالي كبيرة الحجم فيتم علاجها عبر الجراحة بالقسطرة بالليزر.

وحول الوقاية من الدوالي، نصح الدكتور بتجنب الوقوف لفترة طويلة، وارتداء جوارب ضاغطة، خاصة للأشخاص الذين لديهم سيرة عائلية للإصابة بالدوالي، وممارسة الرياضة، وتناول غذاء صحي متوازن للحفاظ على وزن صحي.

المصدر : الجزيرة