أطفالك أذكى وألطف منك

توصلت دراسة حديثة إلى أن عطف الآباء يعزز من التحكم في الذات والتركيز اللازمين للنجاح الدراسي لدى الطفل المبتسر. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
أطفالنا أذكى منا (الألمانية)

هل أنت أب -أو أم- ودائما تشتكي من الجيل الجديد من الأطفال؟ وتقول إن هذا الجيل أسوأ وأكثر إثارة للمتاعب؟ وتتحسر على "أجيال أيام زمان"؟ أنت مخطئ.

إذ -وفقا لمقال في تايمز بعنوان "أطفاك أذكى وألطف منك"- تستعرض الكاتبة إيما دنكن عدة معطيات وإحصائيات ودراسات تقارن بين الأطفال في ستينيات القرن الماضي وأطفال اليوم، والنتائج مذهلة.

بداية الأطفال أصبحوا أكثر قدرة على التحكم بأنفسهم، وأصبحوا يتحكمون أكثر في رغباتهم. وذلك عبر مقارنة نتائج أطفال في دراسة أطلق عليها "دراسة المارشملو".

وفي هذه الدراسة، يتم ترك أطفال مع حلويات منها مارشملو، ويقول الباحث لهم إنه سيذهب خارج الغرفة وعليهم ألا يأكلوا حتى يرجع وإنهم سيحصلون على حلوى إضافية إذا صبروا.

وفي ستينيات القرن الماضي، كان معدل ما ينتظره الطفل قبل أن يأكل ويخالف توصية الباحث ثلاث دقائق، والآن وفقا لدراسات حديثة أصبحت سبعا.

أهمية هذه التجربة أن متابعة الأطفال تكشف أن الذين كانوا ينتظرون أكثر كانوا أكثر نجاحا بالدراسة وأقل عرضة لـ إدمان المخدرات وزيادة الوزن، أي أنهم أفضل.

أمر آخر وهو أن ذكاء الأطفال ارتفع خلال العقود الماضية ثلاث نقاط، وهذا يعني أن أطفالنا أذكى منا أيضا، ومعدلات الجريمة تنخفض لدى الجيل الجديد.

لذلك، بدلا من انتقاد طفلك وتخيل أن جيلكم أفضل منهم نقترح عليك أن تعانقه الآن وتخبره أنك تحبه، وأنك فخور بما يقوم به.

المصدر : تايمز