شرق المتوسط يشهد أكبر زيادة بعبء السرطان في 2030
آخر تحديث: 2017/10/13 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/13 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/23 هـ

شرق المتوسط يشهد أكبر زيادة بعبء السرطان في 2030

خلايا سرطانية في نسيج حي مكبّرة 400 مرة (دويتشه فيله)
خلايا سرطانية في نسيج حي مكبّرة 400 مرة (دويتشه فيله)

اختتمت اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أمس الخميس دورتها الرابعة والستين  المنعقدة في إسلام آباد؛ بالمصادقة على عدد من القرارات المؤثرة على صحة السكان في بلدان الإقليم.

وأصدرت اللجنة قراراً حول السرطان باعتباره السبب الرئيسي الثاني للوفاة عالمياً، إذ تشير التقديرات إلى أن إقليم شرق المتوسط سيشهد بحلول عام 2030 أكبر زيادة في عبء الإصابة بالسرطان بين كافة الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية.

وصادق أعضاء اللجنة في القرارات الختامية -وفقا لبيان نشر على موقع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة- على إطار العمل الإقليمي للوقاية من السرطان ومكافحته للنهوض بالمشورة المقدمة للبلدان الأعضاء لدعم الالتزامات الدولية واتخاذ القرارات على الصعيد الوطني حول الخيارات المتعلقة بالسياسات والتدخلات ذات الأولوية لتحقيق الوقاية من السرطان ومكافحته وفقاً للسياق الوطني.

كما تناولت القرارات تغير المناخ باعتباره من أكبر التهديدات الصحية العالمية في القرن الواحد والعشرين، ويفرض آثاراً خطيرة -رغم إمكانية توقيها- على الصحة وتسارع معدلات الوفاة، ولاسيما بين الفئات المعرضة للخطر.

وعلى صعيد صحة المراهقين واليافعين أعربت اللجنة الإقليمية عن تقديرها لنموذج إدماج الصحة في كافة السياسات، الذي صمم لمساعدة البلدان على قياس وتقييم عوامل الخطر السلوكية وعوامل الحماية لليافعين باعتباره أداة هامة لرسم السياسات.

وتبنت اللجنة الإقليمية قراراً حول مشكلة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية حثت من خلاله الدول الأعضاء على تطوير واعتماد خطط عمل وطنية لحل هذه المشكلة، وتخصيص الموارد الكافية لتنفيذها، ووضع وإنفاذ سياسات وأنظمة لمنع اقتناء مضادات الميكروبات بدون وصفة طبية.

ويضم إقليم شرق المتوسط دول الأردن وأفغانستان والإمارات وباكستان والبحرين وتونس وليبيا وإيران وسوريا وجيبوتي والسودان والصومال والعراق وعمان وقطر والكويت ولبنان ومصر والمغرب والسعودية واليمن.

يشار إلى أن الدورة المقبلة للجنة الإقليمية ستعقد في العاصمة السودانية الخرطوم في الفترة من 15-18 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات