فحص مجاني بالصين للقادمين من بلدان فيها زيكا

Therapist Rozely Fontoura holds Juan Pedro, who has microcephaly, in Recife, Brazil March 26, 2016. When Daniele Santos gave birth to a baby boy with microcephaly, a serious birth defect linked to the Zika infection, she was distraught. She was left to look after Juan Pedro alone after her husband left. In addition to traditional treatment at a hospital in Recife, Santos is learning therapeutic massage from an NGO to help alleviate Pedro's symptoms. REUTERS/Paulo Whitaker SEARCH "PEDRO PAULO" FOR THIS STORY. SEARCH "THE WIDER IMAGE" FOR ALL STORIES
يعتقد بوجود علاقة بين إصابة الحامل بفيروس زيكا وولادة طفل مصاب بالتشوه الخلقي "الصعل" الذي يكون فيه الرأس صغيرا (رويترز)

قال مكتب الحجر الصحي في الصين أمس الأربعاء إن السلطات المختصة بالبلاد ستجري فحوصا طبية مجانية على المسافرين القادمين من سنغافورة وغيرها من الدول المصابة بفيروس زيكا، دون أن يوضح ما إذا كانت الفحوص إجبارية.

وأعلنت الصين في السابق أنها ستكثف إجراءات الفحص للأفراد والبضائع القادمين من سنغافورة حيث أصيب أكثر من 240 شخصا بفيروس زيكا نتيجة انتقاله محليا، بينهم أكثر من عشرين مواطنا صينيا.

وقالت الإدارة العامة للإشراف على الجودة والتفتيش والحجر الصحي -في بيان على موقعها الإلكتروني- إن المسافرين من سنغافورة وغيرها من الدول المصابة بالفيروس الذين تظهر عليهم أعراض زيكا عليهم إبلاغ مسؤولي الحجر الصحي عند دخولهم الصين.

وأضافت أن مراكز الرعاية الصحية المرتبطة بالسفر للخارج ستقدم فحوصا واختبارات مجانية للكشف عن زيكا لكل الأفراد المسافرين من البلدان التي تأكد انتقال الفيروس فيها محليا.

ولم توضح هل ستكون الفحوص إجبارية، لكنها ألزمت كل الوكالات المرتبطة بالتفتيش والحجر الصحي بتعزيز إجراءات الوقاية والرقابة.

وأكدت ماليزيا أمس الأربعاء أول حالة إصابة بفيروس زيكا لسيدة حامل تبلغ من العمر 27 عاما وتعيش في مدينة بجنوب البلاد بجوار سنغافورة.

المصدر : رويترز