قال مكتب الحجر الصحي في الصين أمس الأربعاء إن السلطات المختصة بالبلاد ستجري فحوصا طبية مجانية على المسافرين القادمين من سنغافورة وغيرها من الدول المصابة بفيروس زيكا، دون أن يوضح ما إذا كانت الفحوص إجبارية.

وأعلنت الصين في السابق أنها ستكثف إجراءات الفحص للأفراد والبضائع القادمين من سنغافورة حيث أصيب أكثر من 240 شخصا بفيروس زيكا نتيجة انتقاله محليا، بينهم أكثر من عشرين مواطنا صينيا.

وقالت الإدارة العامة للإشراف على الجودة والتفتيش والحجر الصحي -في بيان على موقعها الإلكتروني- إن المسافرين من سنغافورة وغيرها من الدول المصابة بالفيروس الذين تظهر عليهم أعراض زيكا عليهم إبلاغ مسؤولي الحجر الصحي عند دخولهم الصين.

وأضافت أن مراكز الرعاية الصحية المرتبطة بالسفر للخارج ستقدم فحوصا واختبارات مجانية للكشف عن زيكا لكل الأفراد المسافرين من البلدان التي تأكد انتقال الفيروس فيها محليا.

ولم توضح هل ستكون الفحوص إجبارية، لكنها ألزمت كل الوكالات المرتبطة بالتفتيش والحجر الصحي بتعزيز إجراءات الوقاية والرقابة.

وأكدت ماليزيا أمس الأربعاء أول حالة إصابة بفيروس زيكا لسيدة حامل تبلغ من العمر 27 عاما وتعيش في مدينة بجنوب البلاد بجوار سنغافورة.

المصدر : رويترز