خبير تغذية لعيادة الجزيرة: الإبل أفضل أنواع اللحوم
آخر تحديث: 2016/9/8 الساعة 18:06 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/8 الساعة 18:06 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/7 هـ

خبير تغذية لعيادة الجزيرة: الإبل أفضل أنواع اللحوم

د. أسامة أبو الرب

ما كمية اللحم التي يسمح بتناولها في فطور اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك؟ وأي أنواع اللحوم أفضل؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

واستضافت حلقة اليوم الأربعاء (7 سبتمبر/أيلول 2016) اختصاصي التغذية في مؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور زهير العربي الذي أجاب قائلا إن من بين أنواع اللحوم: الجمل، العجل، والخروف، وإن أفضلها هو لحم الجمل لأن نسبة الدهون فيه هي الأقل، وذلك مقارنة مع لحم العجل والخروف.

وأضاف أن الكمية التي يسمح بتناولها للشخص العادي من اللحم تتراوح بين 200 إلى 300غ يوميا، ولذلك في فطور أول أيام عيد الأضحى ينصح بأن لا يتجاوز ما يتناوله الشخص 150غ من اللحم، ويضع في حسبانه أنه قد يأكل اللحم في وجبة أخرى خلال اليوم نفسه.

وهذه بعض الأمور التي تحدث عنها الدكتور:

  • في عيد الأضحى هناك بعض الممارسات التي تؤدي إلى حدوث مشاكل، مثل الإكثار من أكل اللحم، والإسراف في شرب القهوة، وتناول الوجبات السريعة.
  • هذه الممارسات تؤدي إلى التلبك المعوي والإسهال والتقيؤ والتسمم الغذائي.
  • أفضل الطرق لتحضير اللحم -في عيد الأضحى وغيره- السلق أو الشيّ.
  • ينصح أن لا يتم شيّ اللحم على اللهب مباشرة، وأن يوضع على الشواية بعدما ينطفئ الجمر، وأن تترك مسافة 10 إلى 12سم بين اللحم والفحم حتى لا يحترق، وأن يشوى على نار هادئة.
  • لا ينصح بالتعود على تناول إلية الخروف لأنها دهن خالص ودهون مشبعة، وإن أراد الشخص تناولها فينصح أن لا تتجاوز كمية قليلة جدا.
  • الدكتور حذر من تناول أي من منتجات اللحوم نيئة، سواء الكبد أو غيره.
المصدر : الجزيرة

التعليقات