ستة متنافسين على منصب المدير العام للصحة العالمية

World Health Organisation (WHO) Director-General Margaret Chan listens to a reporter's question during a news conference in Seoul, South Korea, June 18, 2015. To match Special Report HEALTH-WHO/LEADER REUTERS/Kim Hong-Ji/File Photo
شهدت فترة تشان انتقادات بسبب رد فعل منظمة الصحة العالمية البطيء تجاه وباء الإيبولا (رويترز)

يتنافس ستة خبراء صحة دوليون لخلافة المديرة العامة الحالية لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان بعد انتهاء ولايتها الحالية في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وستتقاعد تشان -التي عُينت في 2006- في 30 يونيو/ حزيران 2017 بعد أن شهدت فترتها انتقادات بسبب رد فعل منظمة الصحة البطيء تجاه وباء الإيبولا الذي احتدم في غرب أفريقيا في 2014 و2015 وتسبب بوفاة أكثر من 11300 شخص.

وتصف منظمة الصحة العالمية -ومقرها جنيف– منصب المدير العام بأنه "المسؤول الفني والإداري الرئيسي" الذي يشرف على العمل الصحي الدولي للمنظمة.

والمرشحون هم أربعة رجال وامرأتان من بريطانيا وإثيوبيا وفرنسا والمجر وباكستان وإيطاليا.

فأما الرجال فهم البريطاني ديفيد نابارو الذي كان مبعوث الأمم المتحدة الخاص للإيبولا خلال الأزمة عامي 2014 و2015، ووزير خارجية إثيوبيا ووزير الصحة السابق بها تيدروس أدهانوم جبريسوس، ووزير الصحة الفرنسي السابق فيليب دوست بلازى، ووزير الصحة المجري السابق ميكلوش شوسكا.

وأما المرأتان فهما سنية نشتار هوي وزيرة سابقة في الحكومة الباكستانية، والإيطالية فلافيا بوستريو التي تشغل حاليا منصب مساعد المدير العام لمنظمة العالمية.

وكان كان باب الترشح مفتوحا أمام الدول الأعضاء الـ194 حتى 22 سبتمبر/أيلول الحالي.

وسيُنظم منتدى في الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لتمكين المرشحين من تقديم أنفسهم والرد على أسئلة الدول الأعضاء بشان ترشحهم، وفي يناير/كانون الثاني 2017 سيضع مجلس إدارة المنظمة لائحة بخمسة مرشحين كحد أقصى.

بعد ذلك يجري المجلس مقابلات مع المرشحين ليسمي ثلاثة منهم فقط على أقصى تقدير لعرضهم على جمعية الصحة العالمية في مايو/أيار 2017 حيث ستصوت الدول الأعضاء في المنظمة لاختيار فائز.

المصدر : وكالات