أعلنت قطر عن تبرعها بعشرة ملايين دولار للصندوق العالمي لمكافحة أمراض الإيدز والسل والملاريا أثناء المؤتمر الخامس للصندوق في مدينة مونتريال الكندية.

وقالت وزيرة الصحة القطرية حنان محمد الكواري إن "هذا التبرع يتم توجيهه إلى الدول ذات الأهمية الاستراتيجية لصندوق قطر للتنمية خصوصا دول الشرق الأوسط"، كما نقلت عنها وكالة الأنباء القطرية.

وأضافت الوزيرة في كلمتها أمام المؤتمر السبت أن "قطر تدعم العمل على القضاء على ثلاثة أوبئة تعد الأشد فتكا في العالم، وهي الإيدز والسل والملاريا، مع حلول عام 2030".

وأشارت إلى اهتمام بلادها المتزايد بدعم المبادرات العالمية الرامية إلى التخفيف من معاناة الشعوب وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مختلف دول العالم "لا سيما بعد أن أصبحت المساعدات الإنسانية والإنمائية جزءا لا يتجزأ من أدوات السياسة الخارجية لدولة قطر".

وقد استضاف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو هذا المؤتمر لمدة يومين، بهدف جمع 13 مليار دولار لتجديد موارد الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والملاريا والسل، وهو شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وحضر المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والعشرات من القادة السياسيين من أفريقيا وجنوب آسيا، بالإضافة إلى الملياردير بيل غيتس ونجم الروك بونو. ووعدت الولايات المتحدة بدفع دولار مقابل كل دولارين في تعهدات المانحين الآخرين، وتصل إلى 4.3 مليارات دولار.

المصدر : وكالات