انقطاع الطمث المبكر يرتبط بالإصابة بمشاكل القلب

سرطان المبيضين عند المرأة

أشارت دراسة حديثة إلى أن النساء اللائي ينقطع عنهن الطمث قبل سن الـ45 يعانين على الأرجح من مشاكل في القلب، ويواجهن خطر الوفاة المبكرة.

وقال الدكتور تولانت موكا -من المركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام بهولندا– إن النتائج تشير إلى أن سن انقطاع الطمث ربما تساعد في التكهن بالمشاكل الصحية التي ستواجهها المرأة مستقبلا.

وأضاف موكا لخدمة "رويترز هيلث" في رسالة بالبريد الإلكتروني "النساء اللائي يتوقف عندهن الحيض مبكرا ربما يشكلن مجموعة تكون محل بحث لوضع برامج للوقاية من أمراض القلب".

وكتب موكا وزملاؤه في البحث الذي نشرته دورية "جاما لأمراض القلب" أن الطمث ينقطع عن واحدة من كل عشر نساء بحلول سن الـ45.

وتتبع فريق موكا بيانات أكثر من 310 آلاف امرأة شاركن في دراسات بلغ إجمالي عددها 33 دراسة ونشرت منذ التسعينيات.

وحينما قارن الباحثون بين النساء اللائي توقف عندهن الطمث قبل الـ45 وأولئك اللائي انقطع عنهن في هذه السن أو بعدها وجدوا أنه كلما انقطع الحيض في سن مبكرة زاد احتمال الإصابة بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 50%، وهو ما يمكن أن يسبب ألما في الصدر وأزمات قلبية وجلطات مع تكوم الرواسب الجيرية على جدران الشرايين.

ووجد الباحثون أيضا أن المرأة التي ينقطع عنها الطمث قبل الـ45 أكثر عرضة للوفاة نتيجة مشاكل في القلب بنسبة 20% تقريبا عن غيرها.

وتتفق الدراسة الجديدة مع نتائج بحث نشرتها دورية "انقطاع الطمث" في يوليو/تموز الماضي، وتوصل ذلك البحث إلى أن احتمال بلوغ سن التسعين يزيد بين النساء اللائي يتأخر لديهن انقطاع الطمث.

المصدر : رويترز