سهر الأطفال يعرضهم للبدانة

التبول اللاإرادي قد يرجع إلى تأخر النمو أو البرودة بسبب وضع سرير الطفل بجانب النافذة مثلاً. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
الأطفال الذين ذهبوا إلى السرير قبل الثامنة مساءً، انخفض لديهم خطر الإصابة بالسمنة إلى 10% فقط (الألمانية)

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن خلود الأطفال الصغار إلى النوم مبكرا في مرحلة ما قبل الدراسة يقلل خطر إصابتهم بالسمنة في فترة المراهقة.

وأوصى الباحثون بكلية الطب التابعة لجامعة ولاية أوهايو الأميركية الوالدين بضرورة نوم أبنائهم بحلول الثامنة مساء حفاظا عليهم من الوزن الزائد. ونشروا نتائج دراستهم بمجلة طب الأطفال أمس السبت.

وللتحقق من العلاقة بين النوم مبكرا والوقاية من السمنة، تابع الباحثون حالة 977 طفلا من الأصحاء ولدوا في عشر مناطق بـالولايات المتحدة الأميركية.

وقسّم فريق البحث الأطفال إلى ثلاث فئات، الأولى نامت قبل الساعة الثامنة مساء، ونامت الثانية بعد التاسعة مساء، بينما نامت المجموعة الأخيرة بعد الحادية عشرة مساء، وتراوحت أعمار الأطفال عند بدء إجراء الدراسة بين أربعة أعوام وخمسة.

وراجع الباحثون حالة أجسام هؤلاء الأطفال حينما وصلوا إلى سن 15 عاما، وكان لوقت الخلود إلى النوم دور قوي في الإصابة بالسمنة، وفقا لفريق البحث.

ووجد الفريق أن الأطفال الذين ذهبوا إلى السرير قبل الثامنة مساء، انخفض لديهم خطر الإصابة بالسمنة إلى 10% فقط، وزادت هذه النسبة إلى 16% بين الأطفال الذين ناموا بعد التاسعة مساء، ثم ارتفعت نسبة الخطر إلى 23% بين الأطفال الذين خلدوا إلى النوم بعد الحادثة عشرة مساء.

المصدر : وكالة الأناضول