في شهر رمضان تقضي ربة المنزل وقتا معتبرا في المطبخ، ومع وجود أطفال وحالة العجلة التي قد تكون لتحضير الطعام قبل وقت المغرب قد يؤدي هذا إلى عبث بعضهم بالمطبخ وتعرضهم لحروق قد تكون قاتلة.

ويقدم مركز حمد الدولي للتدريب في مؤسسة حمد الطبية بقطر مقطع فيديو تمثيليا لافتا يوضح كيف يرى الطفل المطبخ ومقلاة تستخدمها أمه، وكيف أنه ينتظر حتى تجيب على هاتف وتبتعد عن الطباخ لكي يمسك بالمقلاة ويسكب محتوياتها على نفسه ويحترق.

ويقدم الفيديو التوجيهات والنصائح التالية لحماية الطفل من الحروق:

  • معظم إصابات الحروق تحدث في المنزل.
  • يمكن للحروق أن تقتل أو أن تسبب إصابات خطيرة.
  • حافظ على أطفالك وأبعدهم عن مناطق الخطر، ففي المنزل مثلا يجب دائما إبعادهم عن المطبخ وقت تحضير الطعام أو تشغيل الطباخ أو الفرن.
  • ابق قرب أطفالك وحافظ على سلامتهم، وهذا أيضا ينطبق خارج المنزل، في الرحلات مثلا.

وتأسس مركز حمد الدولي للتدريب في قطر عام 2000 بدعم من الإدارة العليا لمؤسسة حمد الطبية، وبدعم مادي ومعنوي سخي من ولي العهد في الدولة، وذلك باعتباره الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط آنذاك.

ويشمل المركز تحت مظلته العديد من الدورات التدريبية المعتمدة عالميا من خلال ارتباطه بمؤسسات دولية عريقة في مجال التدريب الطبي والمهني. وقد وضع مركز حمد الدولي للتدريب نصب عينيه هدفين أساسيين للعمل عليهما:

  • فعلى الصعيد الدولي تقديم تدريب معتمد عالميا لدعم الرعاية الطبية العاجلة للمرضى، وتدريب الكوادر الطبية والطبية المساعدة على كيفية التعامل مع مختلف الحالات الطارئة التي تهدد حياة المرضى.
  • أن تصبح مؤسسة حمد الطبية ممثلة بمركز حمد الدولي للتدريب في دولة قطر رائدة بالمنطقة في هذا النوع من التدريب الطبي والمهني.

المصدر : الجزيرة