هل تتخيل أن تدعس طفلك؟ هذا الكابوس يتناوله فيديو توعوي من إصدار مؤسسة حمد الطبية في قطر، ويُظهر مشهدا مؤثرا لأب يصارع الندم بعد أن دعس طفله.

ففي مقطع توعوي من إصدار مركز حمد الدولي للتدريب في مؤسسة حمد الطبية في قطر، يتناول المركز حوادث دعس الأطفال من قبل أهلهم، التي تكون عادة عندما يشغّل الأب -أو الأم- سيارته ويتحرك بها وهو لا يعلم أن طفله أمامها أو خلفها أو حولها.

ويوضح الفيديو أنه في هذه المأساة يكون الأمر "بلا عودة"، إذ يندم الأب على الدعس لكن بعد فوات الأوان، مستعرضا مشهدا تمثيليا مؤثرا لأب يصارع الندم بعد أن دعس طفله.

وقدّم مركز التدرب النصائح التالية للوقاية من حوادث دعس الأطفال من قبل ذويهم:

  • تفقد وجود الأطفال قبل الانطلاق بمركبتك.
  • راقب الأطفال حول المركبات.
  • افصل بين منطقة لعب الأطفال وممر السيارات.

وهذا الفيديو من إصدارات مركز حمد الدولي للتدريب ضمن حملة "كلنا" للصحة والسلامة في قطر، وقال المسؤول عن الحملة الدكتور محمود يونس في حلقة سابقة من عيادة الجزيرة إن الحملة أنشئت من قبل مركز حمد الدولي للتدريب قبل ثلاث سنوات، وتشمل خمسة محاور.

وهذ المحاور هي "حملة كلنا لقلب صحي" و"حملة كلنا لرمضان سليم" و"حملة كلنا للوقاية من أخطار الحر" و"حملة كلنا لسلامة الطفل في المنزل من الغرق" و"حملة كلنا لسلامة الأطفال في المركبة". ولكل محور من المحاور تم اختيار طريقة معينة للتعريف به ونشر الوعي الصحي الخاص به.

وأكد يونس أن "كلنا" حملة وطنية، يركزون فيها على الطفل لأنه ثروة المستقبل، مشيرا إلى أن الحملة لاقت نجاحا كبيرا جدا خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن ما تشمله هو جزء من إستراتيجية دولة قطر.

المصدر : الجزيرة