مع اقتراب نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك، حذرت مؤسسة حمد الطبية في قطر الجمهور من الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات أثناء عيد الفطر، وذلك لوقاية أنفسهم من اضطرابات الجهاز الهضمي.

وقال الاستشاري الأول لطب الطوارئ في المؤسسة الدكتور سعد النعيمي إن بعض الناس يفرط في تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية خلال العيد، ونتيجة لتناولهم كميات كبيرة منها فإنهم يتعرضون لمشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي.

وأضاف: "ولذلك فإننا نلاحظ عادة ارتفاعا في أعداد المرضى الذين يفدون إلى مركز الطوارئ وهم يعانون من مشاكل واضطرابات متصلة بالجهاز الهضمي، مثل الغثيان والتقيؤ والاضطراب المعدي وعسر الهضم، خلال هذه الفترة، مقارنة بالفترات الأخرى".

وأكد النعيمي -في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية اليوم وصل للجزيرة نت- أنه من الضروري أن يتذكر الجميع أن الجسم يكون قد اعتاد خلال شهر رمضان على الصيام ساعات طويلة، لذا فإن الانتقال المفاجئ من الصيام وما يترتب عليه من قلة الطعام والشراب إلى الإفراط في تناول الطعام والشراب في أيام العيد، قد يؤدي إلى أضرار ومشاكل صحية.

وذكر أن هذه الأضرار والمخاطر الصحية تتضاعف لدى الأشخاص الذين يعانون أصلا من أمراض ومشاكل صحية، مثل مرض السكري وأمراض القلب من جراء الارتفاع المفاجئ في نسب السكر في الدم لديهم والذي ينجم عادة عن الإفراط في تناول الحلويات خلال فترة العيد.

وأشار الدكتور إلى أنه على الرغم من أهمية الاحتفال بعيد الفطر مع الأسرة والأصدقاء، فإن من المهم أيضا اتباع عادات وحميات غذائية صحية، وكبح الرغبة في الإفراط في الأكل والشرب، وهو ما يشكل المفهوم الأساسي للصيام والغرض منه.

ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات (الأناضول)

الهدف من الصيام
وقال: "على الرغم من شعور البعض بأن من غير اللائق أن نرفض الحلويات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي يقدمها لنا أقرباؤنا أو أصدقاؤنا أو جيراننا أثناء زيارتنا لهم خلال العيد، فإنه يتوجب علينا أيضا أن لا ننسى الهدف من صيام رمضان".

وأضاف أن الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات يؤدي إلى الزيادة السريعة في الوزن، والتي تؤدي بدورها إلى السمنة التي تعتبر من العوامل المسببة للسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وآلام الظهر.

وقدم الدكتور النعيمي النصائح التالية لتجنب التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي والمشاكل الصحية الأخرى خلال فترة عيد الفطر:

  • تناول الأطعمة والمشروبات بكميات معقولة، وتجنب المشروبات الغازية قدر الإمكان.
  • عدم إهمال وجبة الفطور، لأن إهمالها سيؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة أثناء النهار.
  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل لتجنب التعرض للجفاف.
  • عندما تقدم لك مجموعة متنوعة من الأطعمة، قم باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية والقليلة السعرات الحرارية، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم القليلة الدسم.
  • تجنب الأطعمة المالحة والمشروبات التي تحتوى على كميات كبيرة من السكريات والكافيين.
  • تجنب الأطعمة الدسمة والتي تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

وتنصح مؤسسة حمد الطبية الجمهور باعتبار عيد الفطر المبارك فرصة مناسبة لانتهاج عادات غذائية صحية، واتباع نمط حياة صحي.

المصدر : الجزيرة