يقضي المرء حوالي ثلث حياته وهو مستغرق في النوم، الذي يعرف أيضا باسم "الموت الأصغر"، ويختلف عدد ساعات النوم من شخص لآخر. وبالرغم من أن النوم -مع كل محاولات استكشافه- لا يزال سرا كبيرا، فإن العلماء توصلوا لتفسير أشياء مهمة تحدث للإنسان أثناءه.

فالنوم من أهم ما يحتاجه الجسم، وهو يسمح لأجهزته بالراحة، وله دور مهم في تحسين قدرتنا على الأداء بفعالية وكفاءة خلال اليوم، واختلاله يؤثر سلبا على حياتنا، إذ يسبب ضعف الذاكرة وقلة التركيز، بل إنه قد يصيب بالاكتئاب أيضا.

وفيما يأتي نستعرض بعض الحقائق المهمة عن النوم.

القيلولة
قد يشعر البعض بالنعاس والإرهاق خلال النهار. لكن قيلولة صغيرة تساعد على استعادة القدرة على التركيز وتحسين الأداء وزيادة القدرة على الاستجابة ثانية، وهنا ينصح خبراء الصحة بألا تزيد مدة القيلولة عن ثلاثين دقيقة، كي لا يدخل الجسم في مرحلة النوم العميق وعندها يكون الاستيقاظ ثانية صعبا.

التثاؤب معدٍ
التعب ونقص الأوكسجين وارتفاع درجة حرارة الدماغ، ربما تكون من الأسباب التي تدفع المرء للتثاؤب، إلا أن سببه الحقيقي لا يزال غير واضح تماما. ولكن هناك تكهنات بأن الخلايا العصبية العاكسة هي السبب في ذلك، إذ تكون هذه الخلايا فعالة عند القيام بعمل ما أو مراقبة أمر معين.

مراحل النوم
أثناء النوم يمرُّ الجسم بمراحل متعددة، منها المعروفة بمرحلة "حركة العين السريعة"، وفيها يكون الجسم ساكنا باستثناء العينين، إذ تتحركان بشكل سريع بمعدل حركة واحدة كل 30 ثانية، وترتبط هذه المرحلة بحدوث الأحلام، ويكون فيها الدماغ نشيطا. أما في مرحلة النوم الأخرى المعروفة بمرحلة "حركة العين غير السريعة" فيكون النوم عميقا، وفيها يرتاح الجسم.

التثاؤب معدٍ (دويتشه فيلله)

الأحلام
الحلم هو نشاط ذهني أثناء النوم، ورغم اختلاف القصص التي نراها في أحلامنا فإن الجدل ما زال قائما حول تفسير حدوث الأحلام. فبالنسبة لعلماء الأعصاب، فإن الأحلام هي استجابة الجسم لعمليات عصبية تحدث في الدماغ، بينما يفسر علماء النفس الأحلام بأنها انعكاسات العقل الباطن.

ساعات النوم الصحية
يفضل بعض الناس النوم ساعات طويلة، ومع أن النوم مفيد للصحة، فإن المبالغة في عدد ساعات النوم مضرة ولها عواقب تهدد الحياة أحيانا، من بين هذه الأعراض الإصابة بأزمة قلبية أو الخرف، وأحيانا من الممكن أن يسبب البقاء طويلا في الفراش الاكتئاب. علما بأن معدل عدد ساعات النوم لدى الألمان حوالي سبع ساعات. ويختلف العلماء حول طول عدد ساعات النوم المثالي.

النوم لدى الرجال والنساء
يختلف الرجال عن النساء عندما يتعلق الأمر بعمق النوم والشخير، فوفقا لدراسة أجراها عالم الأحياء جون ديتامي، تبين أن القلق لدى النساء أثناء النوم يظهر في حال كان أحد ينام إلى جانبهن. وفي المقابل أظهرت الدراسة أن الرجال ينامون بعمق أكثر عندما تنام زوجاتهم إلى جانبهم.

المصدر : دويتشه فيلله