بلوغ الفتاة المبكر يهددها بالاكتئاب

يقدم الانترنت للمتحرشين والمتنمرين منصة جديدة لاستغلال ضحاياهم في أي وقت، حيث أن أغلب هؤلاء لا يعرفون كيفية التعامل مع الأمر، فالكثير من الفتيات والفتيان ينعزلون عن محيطهم ويهربون من الدروس بسبب هذا الأمر.
الفتيات اللائي يصلن سن البلوغ مبكرا يواجهن خطرا أكبر بالتعرض لعدد من مشكلات الصحة السلوكية مثل اضطرابات الأكل (الألمانية)

أشارت دراسة صينية إلى أن الفتيات اللائي يصلن للبلوغ وتنمو صدورهن قبل غيرهن ربما يزيد لديهن خطر الاكتئاب.

ويعد البلوغ مبكرا عند الإناث إذا حدث قبل سن الثامنة، وحلل باحثون بيانات بشأن توقيت البلوغ واكتئاب المراهقين بالنسبة لنحو 5800 طفل وُلدوا في هونغ كونغ عام 1997.

وقال الباحثون في دورية طب الأطفال إنه بالنسبة للذكور فإن توقيت نمو الأعضاء التناسلية لا صلة له بالاكتئاب. لكن بالنسبة للإناث فإن كل سنة زائدة في السن في وقت نمو صدورهن مرتبط باحتمال تراجع الاكتئاب بنسبة 17%، حسبما تقول الدراسة.

وقالت ماري سكولنج -وهي باحثة في جامعة هونغ كونغ ومدرسة "سي يو أن واي" للصحة العامة وسياسة الصحة في نيويورك– إن نمو الصدر لدى الفتيات أوضح من نمو الأعضاء التناسلية لدى الفتيان.

وأضافت -عبر البريد الإلكتروني- إن نمو الصدر لدى الفتيات ربما يكون مرتبطا بشكل أقوى بظهور أنهن كبرن وأصبح لهن دور اجتماعي أكثر نضوجا، وهو ما يصعب عليهن التكيف معه.

ولفهم الصلة بين توقيت البلوغ واكتئاب المراهقين، راجع الباحثون الملفات الصحية بشأن نمو الأعضاء التناسلية للأطفال وبيانات من استبيانات بشأن الاكتئاب أكملها المشاركون وآباؤهم عندما كان عمر المراهقين 14 عاما تقريبا في المتوسط.

وقالت طبيبة الأطفال الباحثة النفسية في جامعة واشنطن ومعهد سياتل لأبحاث الأطفال -والتي لم تشارك في هذه الدراسة- كارولين مكارثي، إن هذه الدراسة تتوافق إلى حد كبير مع دراسة أوسع تشير إلى أن الفتيات اللائي يصلن إلى سن البلوغ مبكرا يواجهن خطرا أكبر بالتعرض لعدد من مشكلات الصحة السلوكية، بما في ذلك اضطرابات الأكل.

وأضافت أن زيادة خطر الاكتئاب المرتبط بالنمو المبكر لا تنطبق على الذكور، وهو الأمر الذي قد يعود للاختلافات البيولوجية في عملية البلوغ، أو لحقيقة أن النضج الجسدي بالنسبة للأولاد يعد بشكل عام تجربة إيجابية من الناحية الاجتماعية.

المصدر : رويترز