علاج تشوهات الوجه دون زرع جلد أو عظام
آخر تحديث: 2016/6/15 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/15 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/11 هـ

علاج تشوهات الوجه دون زرع جلد أو عظام

يأمل جراحون أن يتم تحفيز وتوجيه نمو الخلايا والأنسجة بالاستعانة بالبلازما الباردة  وأغشية الحرير (الجزيرة)
يأمل جراحون أن يتم تحفيز وتوجيه نمو الخلايا والأنسجة بالاستعانة بالبلازما الباردة وأغشية الحرير (الجزيرة)

يقول جراحون إنه ربما يصبح في الإمكان قريبا علاج تشوهات الوجه التي تصيب مرضى السرطان وضحايا الحوادث دون الاضطرار إلى زرع جلد أو عظام. 

ويأمل هؤلاء الجراحون أن يتم تحفيز وتوجيه نمو الخلايا والأنسجة بالاستعانة بالبلازما الباردة وأغشية الحرير وصفائح العظام المصنوعة من الماغنسيوم. 

ويقول الدكتور ماكس هايلاند رئيس المؤتمر السنوي للجمعية الألمانية لجراحات الفم والوجه الذي عقد في هامبورغ مطلع الشهر الحالي، "نهدف بحلول وقت تقاعدي بعد عشرين عاما أن نكون قد انتقلنا من مرحلة عمليات الزرع"، مضيفا أن زرع الأنسجة يخلف ضررا في مكان آخر من الجسم. 

وأوضح هايلاند أنه تم بالفعل تطوير الأدوات المستخدمة في العلاج بالبلازما الباردة في مدينتي جرايفسفالد وجوتينجن الألمانيتين وكذلك في اليابان

وأضاف أن هذه الأدوات تنتج شعاعا دقيقا من البلازما الباردة وهي عبارة عن خليط من غاز مؤين غير حراري يمكنه إزالة الخلايا السرطانية وقتل البكتيريا الناتجة عن الجروح.

وعند تصويب شعاع من البلازما الباردة على ورم باللسان على سبيل المثال، فإنه يجعله يتقشر مما يمكن من نمو أنسجة وأوعية دموية جديدة.

أما جراح الفم والوجه بالمركز الطبي التابع لجامعة إيبندورف في هامبورغ الدكتور رالف سميتس، فيضع آمالا عالية على أغشية الحرير التي يتم الحصول عليها من ديدان القز المعدلة جينيا حيث يقال إنها مقاومة للبكتيريا.

ويعتقد سميتس أن أغشية الحرير ليس لها أي آثار جانبية، قائلا إنها تعمل على موقع الجرح فقط وتطلق مواد كيميائية في مجرى الدم. 

المصدر : الألمانية

التعليقات