تناول الحامل المحليات الصناعية يصيب مولودها بالبدانة
آخر تحديث: 2016/5/25 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/25 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/19 هـ

تناول الحامل المحليات الصناعية يصيب مولودها بالبدانة

قالت دراسة جديدة إن النساء اللائي يتناولن مشروبات محلاة بمواد صناعية -مثل المشروبات الغازية "الدايت"- يوميا أثناء الحمل، يزيد احتمال أن يصبح أطفالهن زائدي الوزن بعد سنة.

في المقابل لم يجد الباحثون صلة بين تناول الحوامل المشروبات المحلاة بالسكر خلال الحمل وزيادة مؤشر كتلة الجسم لدى أطفالهن.

ودرس الباحثون أكثر من ثلاثة آلاف أمٍّ وأطفالهن من دراسة كندية طويلة الأمد، استعانت بنساء حوامل بين عامي 2009 و2012. وأكملت النساء استبيانات غذائية خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

وقال فريق البحث في دورية جاما لطب الأطفال على الإنترنت، إنه بعد معرفة طول الأم ونوعية نظامها الغذائي والسعرات الحرارية التي تتناولها، زاد احتمال زيادة وزن أطفال الأمهات اللائي تناولن مشروبات محلاة بمواد صناعية بشكل يومي خلال الحمل مرتين مقارنة مع الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم أي محليات صناعية.

وبحسب ميجان بي آزاد من معهد مانيتوبا لأبحاث مستشفيات الأطفال في وينيبيج بكندا، فإن المُحليات الصناعية يمكن أن تنتقل من الأم للطفل عن طريق الرضاعة.

وقال مارك أي بيريرا من جامعة مينيسوتا في منيابوليس -والذي شارك في إعداد مقال إلى جانب الدراسة الجديدة- إنه على الرغم من أن هذه الدراسة لم تشمل سوى المشروبات الغازية "الدايت" والمُحليات الصناعية في الشاي أو القهوة، فإن هذه المحليات يمكن أن توجد أيضا في مشروبات الطاقة والعصائر.

وقال بيريرا لرويترز إنه بالرغم من موافقة الإدارة الأميركية للأغذية والأدوية على المحليات الصناعية، يجب على النساء تجنب تناولها خلال الحمل.

وقالت آزاد إن هذه الدراسة لا تثبت بعد العلاقة السببية، ولكنها تثبت أن هناك صلة ما بين هذه المشروبات وزيادة مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال.

وأضافت أنه ليس الوقت المناسب لحظرها أو إبلاغ الجميع بعدم تناولها، ولكن ذلك يثير تساؤلا، مشيرة إلى أن حوامل كثيرات يحاولن بالفعل تجنب المحليات الصناعية.

المصدر : رويترز

التعليقات