اعتماد أميركي لعقار جديد لسرطان المثانة
آخر تحديث: 2016/5/23 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/23 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/17 هـ

اعتماد أميركي لعقار جديد لسرطان المثانة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على طرح عقار جديد لعلاج سرطان المثانة، يستهدف المرضى الذين يعانون من المرض في مراحله المتقدمة.

وقالت الهيئة -في بيان على موقعها في 18 من الشهر الجاري- إن العقار الجديد الذي يحمل اسم (Tecentriq)، يتميز بأنه ينتمى لفئة الأدوية الموجهة، أي أنه يستهدف الخلايا السرطانية فقط دون التأثير على الخلايا الصحيحة إلا بنسبة قليلة.

وبحسب الهيئة، فإن الدواء الجديد يحتوى على المادة الفعالة (atezolizumab)، وتمت الموافقة عليه لعلاج (metastatic urothelial carcinoma).

ويعمل العقار عن طريق تثبيط بعض البروتينات الموجودة في خلايا الجهاز المناعي للجسم وخلايا الأورام، وهو ما يساعد الجهاز على مكافحة الخلايا السرطانية والحد من حجم الورم، كما تقول هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

ووافقت الهيئة على العقار الجديد بعد تجارب أجريت على 310 من المرضى بسرطان المثانة لمدة 14 شهرًا، وكانت النتائج جيدة، حيث حدث انكماش في حجم الأورام بنسب متوسطة.

وعن أبرز الآثار الجانبية للعقار، أفادت الهيئة في بيانها بأن المرضى الذين يتناولون العقار قد يشعرون بالإعياء وانخفاض الشهية والغثيان وعدوى الجهاز البولي والحمى والإمساك.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات