ثمانية أسئلة حول موسوعة الملك عبد الله الصحية
آخر تحديث: 2016/5/2 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/2 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/26 هـ

ثمانية أسئلة حول موسوعة الملك عبد الله الصحية

تعد موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي تجربة رائدة على صعيد الإعلام الصحي والطبي، والتي أطلقتها السعودية عام 2012، ويزيد عدد زوار موقعها على مليوني زائر شهريا. فلماذا جاءت هذه الموسوعة، ومن قام عليها؟

ونقدم هنا ثمانية أسئلة عن تلك الموسوعة لتسليط الضوء على قصتها، والرؤية التي تسير وفقها والمهمة التي تضطلع بها.

وتجدر الإشارة إلى موقع الجزيرة نت بدأ الشهر الماضي بنشر مواد صحية وطبية منوعة من موسوعة الملك عبد الله، وذلك بالاتفاق مع إدارة الموسوعة بالمملكة.

وأتت هذه الخطوة بهدف إيصال المعلومة الطبية العلمية المحترفة بلغة عربية سهلة، تجمع بين الدقة والبساطة وتغني حصيلة القارئ العربي الطبية، في وقت أصبحت فيه شبكة الإنترنت تعج بالكثير من المواقع التي تقدم معلومات غير دقيقة وخاطئة في بعض الأحيان، وكثيرا ما تحتوي الغث لا السمين.

لماذا جاءت موسوعة الملك عبد الله العربية للمحتوى الصحي؟
أظهرت دراسة علمية أُجريت في المملكة العربية السعودية أن عددا قليلا فقط من المواقع الصحية العربية تحقق معايير الجودة الدولية الخاصة بالمواقع الصحية، ويعني ذلك أن المستخدمين العرب لشبكة الإنترنت لن يتمكنوا من الحصول على معلومات صحية موثوقة بـ اللغة العربية، وقد يكونون ضحايا للمعلومات المضللة المنتشرة بكثرة في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي.

هذا الأمر استدعى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين جودة المعلومات الصحية على شبكة الإنترنت، فقامت جامعة الملك سعود بن عبد العزيز بالاشتراك مع الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية بإطلاق مشروع موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي، وذلك بالتعاون مع كل من منظمة الصحة على الإنترنت السويسرية (HON) ومنظمة الصحة العالمية.

من تبنى مشروع الموسوعة؟
جرى تقديم مشروع الموسوعة إلى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله، وتمّت الموافقة عليه والإعلان عن ذلك في أثناء انعقاد المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية في شهر مايو/أيار 2010.

متى أطلقت الموسوعة؟
تم تشكيل فريق العمل في الموسوعة برئاسة الوكيل العلمي لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية البروفيسور ماجد التويجري، ثم جرى إطلاق الموسوعة بشكل رسمي في الحادي عشر من شهر مارس/ آذار 2012، في أثناء انعقاد المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية في الرياض.

ما هي رؤية الموسوعة؟
أن يكون موقع موسوعة الملك عبد الله العربية للمحتوى الصحي الموقع الأول على شبكة الإنترنت في تقديم المعلومة الصحية الموثوقة باللغة العربية.

ما هي مهمتها؟
تقديم المعلومة الصحية الموثوقة للقارئ العربي بشكل سهل ومبسط بهدف زيادة وعيه الصحي ودعم جهود المنشآت الصحية المختلفة في تعزيز صحة المواطن.

من هو الجمهور المستهدف؟
تخاطب موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي القراء العرب واختصاصيي الرعاية الصحية، وطلاب الكليات الصحية. كما تُمكّن مزودي الرعاية الصحية الاستعانة بالموسوعة من تعزيز تواصلهم مع المرضى. تضم الموسوعة مواد تثقيفية في مجالات الطب وتعزيز النظام الغذائي وأنماط الحياة الصحية والعلاجات المختلفة، بالإضافة إلى الأخبار والأحداث الطبية. كما تقدم العديد من الخدمات التفاعلية التثقيفية بأسلوب شيق وسهل الاستخدام.

من شركاء الموسوعة والجهات الداعمة لها؟
موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي هي ثمرة للتعاون بين العديد من الجهات والمنظمات العاملة في القطاع الصحي، وهي:

  • الشؤون الصحية بـ الحرس الوطني السعودي، وهي جزء من وزارة الحرس الوطني، وتقوم بتمويل الموسوعة. من الجدير ذكره أن محتوى الموسوعة لا يتأثر بشكل أو بآخر بأية جهة داعمة أو ممولة.
  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، حيث تقدم دعما علميا للموسوعة.        
  • الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية، حيث تقدم الخبرة والإدارة العامة لمشروع الموسوعة.
  • مجلس الخدمات الصحية، ووزارة الصحة السعودية حيث اعتمدت الموسوعة كمصدر موثوق للتوعية الصحية في السعودية.      
  • منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي لشرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تقدم الدعم والاعتراف العلمي، والترويج للمشروع في الدول الناطقة باللغة العربية.
  • منظمة الصحة على الإنترنت HON حيث تقدم خدمات إدارة الجودة ومطابقة الموسوعة للمعايير الدولية في هذا الصدد. 
  • جامعة جنيف.      
  • معهد التثقيف الصحي الذي يرفد الموسوعة بالعديد من المواضيع والمواد التثقيفية.        
  • الخدمات الصحية الوطنية البريطانية التي تزود الموسوعة بجزء كبير من محتوى موقعها التثقيفي على الإنترنت.
  • وكالة هيلث داي نيوز التي تزود الموسوعة بالأخبار والدراسات في المجالات الصحية بشكل يومي.
  • الجمعية الدولية للمعلوماتية الصحية.
  • كلية الطب في جامعة هارفارد، وتم التعاون معها في برنامج مستكشف الأعراض الذي يعد من أهم البرامج المتوفرة على موقع الموسوعة.

هل تخضع الموسوعة لقانون معين؟
تخضع موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز الصحية للمحتوى الصحي إلى قانون النشر الإلكتروني الصادر عن وزارة الثقافة السعودية.

المصدر : موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي

التعليقات