زابل الإيرانية.. الأسوأ هواء بالعالم

epa01785839 Iranian wear masks because of extreme pollution in the capital of Tehran, 07 July 2009. Various parts of Iran, including Tehran, were paralyzed earlier in the day by pollution, forcing Iranian government to declare a public holiday, state media reported.The Emergency Committee for Tehran's Air Pollution said that owing to dust originating from western parts of the country, all government offices, military organs and revolutionary institutions would be closed in Tehran. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
إيرانيون يغطون أنوفهم بسبب تلوث الهواء في طهران (الأوروبية)

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس إنه سُجل أسوأ معدل تلوث هواء عالميا في مدينة زابل الإيرانية التي تعاني عواصف ترابية على مدى شهور في الصيف.

وتشير المنظمة إلى أن أكثر من سبعة ملايين حالة وفاة مبكرة تحدث سنويا نتيجة تلوث الهواء، وبينها ثلاثة ملايين حالة نتيجة نوعية الهواء في الأماكن المفتوحة.

ويمكن أن تسبب الذرات العالقة في الهواء سرطان الرئة والجلطات وأمراض القلب على المدى البعيد، كما تؤدي لأعراض مثل الأزمات القلبية التي تسبب الوفاة بسرعة أكبر.

وجاءت مدينتا جواليور والله أباد في الهند بالمركزين الثاني والثالث. وأضافت المنظمة أن الهند بها أربع من عشر مدن تعاني أسوأ معدلات تلوث بالعالم، كما حلت العاصمة الهندية نيودلهي بالمركز الـ11.

وجاء هذا التصنيف وفقا لدراسة مسحية تقيس كثافة الذرات العالقة الأقل من 2.5 ميكروغرام الموجودة في كل متر مكعب من الهواء.

وقالت مديرة دائرة الصحة العامة والبيئة بمنظمة الصحة ماريا نيرا إنه "على الأرجح بعض من أكثر المدن تلوثا بالعالم لم تدرج في قائمتنا لأن الوضع فيها سيئ لدرجة أنها تفتقر لنظام جيد لمراقبة نوعية الهواء، لذا فمن غير المنصف المقارنة أو التقييم".

المصدر : رويترز