كيف تتغلب على آلام "مرفق لاعب التنس"؟

آلام "مرفق لاعب التنس".أسبابها وطرق التغلب عليها
قبل بدء علاج آلام مرفق اليد يجب أولا معرفة أسباب المرض (دويتشه فيلله)

تحدث آلام مرفق اليد بسبب التهابات حادة في الأوتار التي تربط عضلات الساعد بالمرفق، وذلك بسبب الإفراط في استخدام اليد أو تكرار حركة معينة تسبب ضررا للمرفق.

وتسمى هذه الحالة المرضية "مرض مرفق لاعب التنس" لأن لاعبي التنس يعانون منها باستمرار، ويصاب بها كذلك العمال الذين يستخدمون آلات تتطلب حركة اليد بصورة روتينية.

وقبل بدء علاج آلام مرفق اليد يجب أولا معرفة أسباب المرض، وتجنب الحركات السيئة التي تؤدي إلى التهابات المفاصل.

فمثلا ينصح بعدم تحريك فأرة الكمبيوتر باستمرار، ووضع الساعد على مائدة الكمبيوتر، وتجنب تحريك اليد بوضعية ما بصورة روتينية، وإذا كانت الآلام ناتجة عن ممارسة رياضة أو حرفة ما فيجب تغيير طرق ممارسة هذه الرياضة أو الحرفة.

وفي بعض الأحيان يمكن زوال الآلام دون أي أدوية أو علاجات أو تدخلات جراحية، لكن في حالة عدم العلاج فقد يستغرق زوال الآلام عدة أشهر، وقد يصل إلى سنتين.

وهناك عدة طرق لعلاج الآلام، مثل:

  • استخدام مشبك المفصل (يشبه جبيرة الكسور) الذي يقوم بحمل المفصل إلى الأعلى عن طريق الكتف لتخفيف الضغط الحاصل على مفصل اليد.
  • الحقن لتخفيف الآلام للحالات الطارئة التي تقوم بتخدير المفصل أو تخفيف الألم.
    ينصح البعض بالطب الصيني والإبر الصينية التي يرى أنصارها أنها تسهم في تخفيف الآلام.
  • القيام ببعض التمارين البدنية، مثل استطالة العضلات وتمارين التقوية التدريجية. ويخضع المريض لجلسات علاج منتظمة يشرف عليها مختص لتفادي القيام بحركات رياضية خاطئة.

ويجب أن يكون العلاج بإشراف الطبيب المختص، وهذه النصائح لا تغني عن زيارة الطبيب لمعاينة الحالة وتشخيص المرض ووصف العلاج المناسب لها.

المصدر : دويتشه فيله