خفض الوزن عبر سد أوعية دموية بالمعدة

تصميم - أعلن علماء من ألمانيا وهولندا عن اكتشاف جين يحمي من العدوى بجرثومة "هليكوباكتر بيلوري" الحلزونية التي تصيب بطانة المعدة. وقد يساعد هذا الاكتشاف على فهم أكبر لطبيعة العدوى وكيفية الوقاية منها ومن مضاعفاتها.
ابتكر علماء من جامعة هوبكنز في بلتيمور بولاية ميريلاند الأميركية أسلوبا فعالا جديدا لمكافحة السمنة سيمكن من تفادي التدخل الجراحي، وذلك عن طريق سد أوعية دموية تغذي جزءا معينا من المعدة يفرز الهرمون المسؤول عن فتح الشهية.

ويصل الأطباء إلى هذه الأوعية عن طريق دراسة الصور الشعاعية للمعدة، ثم فتح ثغرة صغيرة لإدخال حبيبات مجهرية عبرها إلى تلك الأوعية بغية تقليص تغذية الجزء المذكور من المعدة بالدم مما يخفض الشهية، وبالتالي يؤدي إلى تقليل الوزن.

وقد جرب الباحثون هذا الأسلوب على سبعة متطوعين يتصفون بالسمنة الزائدة جدا، حيث انخفض وزن المتطوعين ستة كيلوغرامات بعد الشهر الأول من التجربة، واستمر الانخفاض في الوزن خلال الأشهر الخمسة التالية بدون أية أعراض جانبية.

وأشار العلماء إلى أن طريقة سد الأوعية هذه لا تزال في مرحلة مبكرة من الاختبار في المستشفيات، وأكدوا ضرورة مواصلة البحوث الإضافية بعد إثبات أمان العملية، وذلك في سبيل تحديد أفضل مدة للعلاج ومدى فعاليته.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)