أخبار سيئة لعشاق الحلويات بأن السكر يمكن أن يتلف الدماغ، فقد وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية أن الفركتوز -وهو نوع من السكر موجود بشكل طبيعي في الفاكهة والخضروات، لكنه موجود أيضا في المشروبات الغازية والحلويات- يدمر خلايا المخ، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة كبيرة من الأمراض، منها السكري وأمراض القلب وألزهايمر والتهاب المحفظة اللاصق (أي دي أتش)، وهو تصلب مزمن ومؤلم لمفصل الكتف.

وبعد إجراء مجموعة من التجارب على فئران المختبر طوال ستة أسابيع تبين أن أداء المجموعة التي غذيت بالماء المليء بالفركتوز (ما يعادل لترا واحدا من المشروبات الغازية يوميا للإنسان) كان أقل كثيرا من التي شربت الماء فقط على الرغم من أن مستوى التدريب كان نفسه، وهو ما يشير إلى أن ذاكرتها تأثرت.

ومع ذلك كانت هناك نتيجة إيجابية للتجربة، وهي أن الحمض الدهني أوميغا3 المسمى حمض الدوكوساهيكسانويك (دي أتش أي) بدا أنه يعكس التغيرات الخطيرة التي أنتجها الفركتوز.

وعندما غذيت مجموعة ثالثة من الفئران بخلاصة زيت بذر الكتان الغنية بأحماض أوميغا أس3 وكذلك الماء المحلى بالفركتوز تمكنت من اجتياز تدريبها تقريبا بنفس سرعة التي شربت الماء فقط.

يشار إلى أن "دي أتش أي" يوجد بشكل طبيعي في الأسماك، خاصة السلمون والمكسرات وبعض الخضروات.

المصدر : ديلي تلغراف