الصين تحقق مع شركات أدوية بشأن أساليب الإنتاج

In this photo taken Friday Dec. 13, 2013, medical workers attend to a child wearing a plastic hood providing oxygen and recovering from serious adverse reaction to hepatitis B vaccination in a hospital in Changde city in south China's Hunan province. Chinese health authorities have sent experts to investigate a drug maker over safety concerns after several babies died shortly after receiving hepatitis B vaccines. The government has suspended the use of a few batches of the company's hepatitis B vaccines while it tries to determine what caused those deaths. (AP Photo) CHINA OUT
حكومة الصين أعلنت الأسبوع الماضي سعيها لتشديد الإشراف والرقابة على أسواق اللقاحات (أسوشيتد برس)
قالت إدارة الأغذية والأدوية في الصين إنها تجري تحقيقا مع ثلاث شركات لإنتاج المستحضرات الدوائية بشأن جرائم منها تداول أدوية مقلدة، في حين تشن بكين حملة ضارية على الممارسات غير القانونية في البلاد التي تعدّ ثاني أضخم سوق للمستحضرات الدوائية في العالم.

وقالت الإدارة إنها تجري تحقيقات مع شركات هوبي يونجفينغ ياويي وقانسو دادلي وقويتشو للصناعات الدوائية.

وأوضحت في بيان أمس الاثنين أن لديها شكوكا في أن هذه الشركات انتهجت أساليب غير قانونية لإنتاج الدواء، وطلب منها سحب منتجاتها.

وتسعى الصين جاهدة لتنفيذ برنامج للرعاية الصحية لتحسين الدواء المنتج محليا، وتوعدت بالضرب بيد من حديد على منتجي الأدوية الرديئة.

وتضمنت فضيحة كشف النقاب عنها في الآونة الأخيرة تجارة غير مشروعة بلقاحات منتهية الصلاحية أو من الدرجة الثانية بالسوق السوداء مما أثار الرأي العام وأبرز مدى هشاشة الجهات الرقابية.

وتشمل القضية لقاحات غير قانونية لعلاج الالتهاب السحائي والسعار (داء الكلب) وأمراض أخرى قيمتها حوالي 90 مليون دولار يشتبه في أنها بيعت بكميات في أقاليم صينية متفرقة منذ 2011.

وامتنعت متحدثة باسم إحدى الشركات الثلاث عن التعليق على التحقيقات، ولم ترد الشركتان الأخريان على مكالمات هاتفية بهذا الشأن.

وأعلنت حكومة الصين الأسبوع الماضي أنه سيجري تشديد الإشراف والرقابة على أسواق اللقاحات مع الاحتفاظ بسجلات أفضل عن العمليات الإنتاجية والتخزين والنقل وتغليظ العقوبة على مخالفي القوانين.

وتشمل التعليمات الجديدة إخضاع اللقاحات لضوابط حكومية مشددة في منظومة توزيع الأمصال واللقاحات المستخدمة في برامج التطعيم القومية.

ويدخل هذا التحرك في حملة أوسع نطاقا بالصين لتحسين جودة الأدوية المنتجة محليا والتخلص من سمعة الفساد والتقليد وسوء المنتج التي تلوث هذا القطاع.

المصدر : رويترز