شخص من كل عشرة مصاب بمرض عقلي

تصميم : الفصام هو مرض عقلي يحدث فيه اضطراب في طريقة تفكير الشخص وسلوكه وحواسه، وهو اضطراب مزمن يتطلب أن يتلقى المريض العلاج والرعاية طيلة حياته.

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن واحدا من كل عشرة أشخاص على مستوى العالم مصاب باكتئاب أو باضطرابات قلق شديدة، موضحة أن أعداد هؤلاء الأشخاص ازدادت بشكل كبير خلال العقود الماضية.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه النوعية من الاضطرابات النفسية تكلف الاقتصاد العالمي سنويا نحو تسعمئة مليار يورو (1.013 تريليون دولار) لا سيما بسبب أوقات التغيب عن العمل وخسائر الإنتاج.

ومن هذا المنطلق، ذكرت الدراسة -التي تم نشرها أمس الأربعاء بدورية "ذا لانسيت للطب النفسي"- أن الاستثمارات الرامية لمساعدة هؤلاء المرضى لا تنطوي على فوائد صحية فحسب، ولكن أيضا على فوائد اقتصادية واضحة.

وأضافت الدراسة أن استثمار دولار واحد من أجل علاج مرضى الاكتئاب أو اضطرابات الخوف، سوف يجلب فائدة بقيمة أربعة دولارات بفضل تحسن الحالة الصحية للمريض وارتفاع قدرته على العمل.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة مارغريت تشان إن الكوارث الإنسانية والنزاعات الحاصلة في جميع أنحاء العالم تزيد الحاجة لتوسيع نطاق العلاج.

المصدر : الألمانية