أُعلن أمس الأربعاء عن منحة قيمتها 250 مليون دولار، من ملياردير وادي السيليكون وأول رئيس لفيسبوك شون باركر، لتطوير علاجات ناجعة للسرطان من خلال تعزيز التعاون بين جهات البحث الرئيسية في هذا المجال.

وفي معهد باركر لعلاجات السرطان الوقائية أكثر من 40 مختبرا وأكثر من 300 باحث من ستة مراكز رئيسية لعلاج السرطان في الولايات المتحدة.

وقال باركر -الذي شارك في تأسيس موقع "نابستر" للتبادل الموسيقي وأول رئيس لفيسبوك- لرويترز في مقابلة، إن أي اكتشاف يحققه مركز ما يصبح متاحا للمركز الآخر دون تعقيدات الملكية الفكرية ودون بيروقراطية.

ويركز معهد باركر على الحقل الواعد الخاص بالعلاجات الوقائية من السرطان لشحذ الجهاز المناعي لدى الإنسان كي يتصدى للخلايا السرطانية.

وساعدت أدوية جديدة، منها يرفوي وعقار أوبديفو من إنتاج شركة بريستول مايرز سكويب وشركة كيترودا التابعة لميرك آند كو، بعض المرضى على الوصول إلى حالة خمود للمرض. لكن هذه الأدوية التي تنتمي إلى الجيل الأول لا تحقق نتائج مع كل المرضى، ويحاول العلماء جعلها أكثر فاعلية.

وعن أبحاث السرطان قال باركر "لم يتحقق سوى تقدم قليل جدا في العقود الماضية. بعض العقاقير تتكلف لتطويرها مليارات الدولارات"، ولا تحسن فرص النجاة كثيرا.

ويركز المعهد على ثلاثة مجالات رئيسية للبحث، هي تعديل النظام المناعي للخلايا التائية حتى تستهدف الورم، وتحسين استجابة المرضى للعلاجات الوقائية الحالية، والقيام بمزيد من الأبحاث للتوصل إلى وسائل جديدة لمهاجمة الورم.

المصدر : رويترز