يحتفل العالم يوم غد الخميس 10 مارس/آذار باليوم العالمي للكلى، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "أمراض الكلى والأطفال.. تحرك مبكرا للوقاية منها".

وبهذه المناسبة تنظم مؤسسة حمد الطبية في قطر خلال الأسبوع الحالي سلسلة من الفعاليات التوعوية الصحية، تشمل محاضرات في المستشفيات التابعة للمؤسسة وفي المدارس، تهدف إلى الوقاية من أمراض الكلى، كما ستقيم يوم الجمعة 11 مارس/آذار يوما مفتوحا لتوعية المجتمع بصحة الكلى، وذلك وفقا لبيان صادر عن مؤسسة حمد وصل أمس الثلاثاء للجزيرة نت.

وقال الرئيس التنفيذي لإدارة الاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية علي عبد الله الخاطر، إن شعار اليوم العالمي للكلى لهذا العام يتمحور حول وقاية الأطفال من أمراض الكلى، لذا فإننا سنركز من خلال حملتنا التوعوية لهذا العام على حماية الأطفال من أمراض الكلى والمشاكل والمضاعفات المتصلة بها.

وأضاف الخاطر أنه تم التخطيط لفعالية اليوم المفتوح لتوعية المجتمع بصحة الكلى، بحيث يشتمل على نشاطات ترفيهية إلى جانب رفع مستوى الوعي الصحي لدى الجمهور.

وقال إنه توافقا مع الرسالة التي يحملها شعار اليوم لهذا العام، تم تضمين بعض النشاطات الترفيهية للأطفال، مثل القلعة المطاطية والرسوم على الوجه وسباقات الجري وغيرها من النشاطات، داعيا الجميع إلى اصطحاب أفراد أسرهم والمشاركة في هذه الفعالية الهادفة.

من جانبه قال رئيس قسم أمراض الكلى في مؤسسة حمد الطبية الدكتور حسن المالكي، إن الكثيرين يصابون في العديد من بقاع العالم بأمراض الكلى، ويتعرّض الناس للإصابة بهذه الأمراض بغض النظر عن الفئة العمرية أو الجنس أو العرق الذي ينتمون إليه.

وسوف تشتمل فعالية اليوم المفتوح لتوعية المجتمع على أنشطة تثقيفية صحية لكافة أفراد الأسرة، حيث يقوم فريق من قسم أمراض الكلى بتعريف الجمهور بأعراض الإصابة بها وبمشاكل الكلى وتقديم النصائح والإرشادات للمحافظة عليها، كما سيقومون بإجراء فحوصات لأفراد الجمهور للكشف عن أمراض الكلى.

وتجدر الإشارة إلى أن حلقة اليوم الأربعاء من برنامج عيادة الجزيرة ستتناول موضوع أمراض الكلى عند الأطفال، وتستضيف رئيس قسم أمراض كلى الأطفال في مؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور أبو بكر إمام، وهو أيضا أستاذ مشارك في طب الأطفال السريري في وايل كورنيل للطب بقطر.

وسيتم بث عيادة الجزيرة اليوم في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة (الثالثة بتوقيت غرينتش)، عبر خدمة البث المباشر على صفحة "طب وصحة" وقناة الجزيرة الفضائية على فيسبوك.

المصدر : الجزيرة