الصيام الليلي يحمي من سرطان الثدي
آخر تحديث: 2016/3/31 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/31 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/23 هـ

الصيام الليلي يحمي من سرطان الثدي

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الصيام عن الطعام ليلا لمدة تزيد عن 13 ساعة يمكن أن يكون إستراتيجية بسيطة وفعالة لحماية السيدات من الإصابة بسرطان الثدي. والمقصود بالصيام ليلا في هذه الدراسة -بحسب العلماء- هو الامتناع عن تناول الطعام فقط وليس الماء.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة كاليفورنيا الأميركية، ونشروا نتائجها اليوم الخميس في دورية "الجمعية الطبية الأميركية".

وتابع الباحثون حالة 2413 امرأة، أصبن بسرطان الثدي في مراحل مختلفة من العمر في الفترة من 1995 إلى 2007، وكانت أعمارهن وقت تشخيص إصابتهن بالمرض بين 27 و70 عامًا.

وراقب الباحثون مواعيد تناول السيدات للطعام خلال الليل، وارتباطها بمدى تكرار إصابتهن بسرطان الثدي خلال فترات المتابعة، بالإضافة إلى الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي.

ووجدوا أن السيدات اللاتي امتنعن عن تناول الطعام خلال فترات الليل لمدة أقل من 13 ساعة زادت فرص إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 36% مقارنة بمن امتنعن عن الطعام لمدة زادت عن 13 ساعة في الفترة الفاصلة بين تناول وجبتي العشاء والإفطار.

وعن السر وراء ذلك، قال الباحثون إن الامتناع عن تناول الطعام ليلا يلعب دورًا في تنظيم سكر الدم ويسمح لنظام التمثيل الغذائي في الجسم بأن يعمل بشكل متناغم مع دورات النوم والاستيقاظ، فتقل فرص إصابة الأشخاص بمرض السرطان.

وخلص الباحثون إلى أن تناول وجبات منتظمة في أوقات محددة، والانتظار فترة أطول بين وجبتي العشاء والإفطار يزيد عن 13 ساعة يمكن أن يكون إستراتيجية بسيطة وقابلة للتطبيق للحد من الإصابة بسرطان الثدي.

ولفتوا إلى أن طول أمد عدم تناول الطعام ليلا يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع مختلفة من السرطان.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات