توصية أميركية بتأجيل الحمل لمصابي زيكا

Sophia, who is two weeks old and was born with microcephaly, sleeps before her physical therapy session at the Pedro I hospital in Campina Grande, Paraiba state, Brazil, Friday, Feb. 12, 2016. The Zika virus, spread by the Aedes aegypti mosquito, is suspected to be linked with occurrences of microcephaly in new born babies, but no link has been proven yet. (AP Photo/Felipe Dana)
فيروس زيكا يشتبه في تسببه بإصابة المواليد بالتشوّه الخلقي "الصعل" (أسوشيتد برس)

أوصى مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة النساء اللواتي أصبن بزيكا بأن ينتظرن شهرين على الأقل، والرجال الذين أصيبوا بريكا ستة أشهر على الأقل قبل محاولة الحمل، وذلك بعد إصابتهم بالفيروس الذي يرتبط بآلاف حالات التشوه المشتبه بها في البرازيل.

ويأتي هذا التوجيه الجديد الذي صدر يوم الجمعة من قبل المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في أعقاب توصيات أصدرتها في وقت سابق وركزت على منع إصابة النساء الحوامل بالفعل.

كما قال مسؤولو الصحة إنهم يخططون لتعزيز توفير وسائل منع حمل أكثر فعالية في بويرتوريكو، وهي أول أراضٍ أميركية يعلن فيها عن تفشي فيروس زيكا، حيث أعلن عن 261 حالة حتى الآن بالإضافة إلى آلاف الحالات المتوقعة خلال الشهور القادمة.

ورصد فيروس زيكا في البرازيل العام الماضي وانتشر سريعا عبر أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، ويشتبه في تسببه في إصابة المواليد بالتشوّه الخلقي "الصعل"، وهو عيب عند الولادة يكون فيه رأس الطفل صغيرا وقد يؤدي إلى مشاكل في نمو المخ.

وبالنسبة للرجال والنساء الذين يحتمل أنهم تعرضوا لفيروس زيكا، توصي المراكز الأميركية بأن ينتظروا شهرين على الأقل قبل محاولة الحمل.

وهذه التوجيهات هي أفضل تخمينات للمراكز الأميركية بناء على دليل علمي محدود متاح حول فترة بقاء فيروس زيكا في الدم أو السائل المنوي.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي يتفشى فيها فيروس زيكا، اقترحت المراكز على الأزواج تأجيل الحمل بشكل تام، وحثوا الأطباء على نصح المرضى بشأن مخاطر التعرض للفيروس أثناء الحمل.

المصدر : رويترز