أول حالة زيكا بكوبا أصيبت داخل البلاد

A military truck carries out fumigation in a neighborhood to stop the breeding of the dengue mosquito in Havana March 1, 2016. Cuba conducts regular fumigation inside homes to check the spread of dengue, a virus transmitted by the Aedes aegypti mosquito that causes a fever which can be deadly. The same mosquito can also spread the Zika virus, although the Cuban government says there have been no reported cases of the disease in the country. REUTERS/Enrique de la Osa
كوبا تطهر بالفعل منذ عقود الضواحي والبيوت لاحتواء عدوى حمى الضنك التي ينقلها البعوض (رويترز)

أعلنت وزارة الصحة في كوبا اكتشاف أول حالة مؤكدة في البلاد بعدوى زيكا الفيروسية لدى شابة عمرها 21 عاما تعيش في قلب العاصمة هافانا أصيبت بالفيروس من مصدر محلي. وكانت الحالات الأربع السابقة بزيكا المكتشفة في كوبا أصيبت بالفيروس في فنزويلا.

وأعلنت كوبا في الثاني من مارس/آذار الجاري اكتشاف أول حالة في البلاد بالفيروس -الذي ينقله البعوض- لدى طبيبة فنزولية نقلت المرض إلى البلاد، لتصبح كوبا بذلك أحدث دول الأميركيتين التي تكتشف إصابات زيكا.

وقالت الوزارة في بيان أذاعه التلفزيون أمس الثلاثاء، إن الشابة الكوبية شعرت بالأعراض لأول مرة في السابع من الشهر الجاري، ونقلت إلى المستشفى بعد ذلك بيومين، وشخصت حالتها بالمرض يوم الاثنين الماضي ولا تزال ترقد بالمستشفى.

وفي أول فبراير/شباط الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدوى زيكا -التي انتشرت بسرعة في الأميركيتين ومنطقة الكاريبي والتي يشتبه في علاقتها بآلاف من حالات تشوّه المواليد في البرازيل– تمثل حالة طوارئ صحية، مشيرة إلى "قرائن قوية" تعضد العلاقة السببية بين الإصابة بالفيروس أثناء الحمل وبين التشوه الخلقي "الصعل" لدى المواليد.

ولا يزال العلماء يجهلون الكثير عن الفيروس وعما إذا كان يتسبب بالفعل في الصعل، وهو تشوه يكون فيه حجم رأس المولود صغيرا، وتترتب عنه آثار ضارة تتعلق بالنمو.

وأكّدت البرازيل تسجيل أكثر من 740 حالة من صغر حجم الرأس، وتعتبر أن معظمها يرتبط بعدوى زيكا لدى الأمهات، وتبحث البرازيل في أكثر من 4200 حالة مماثلة مشتبه فيها.

عدوى زيكا تنتقل عبر البعوض (الأوروبية)
عدوى زيكا تنتقل عبر البعوض (الأوروبية)

عشرات
وسُجلت عشرات من حالات الإصابة بزيكا في الولايات المتحدة وفرنسا والتي انتقلت من خلال الاتصال الجنسي، كما توجد حالة في البرازيل يشتبه في إصابتها بسبب نقل الدم، مما يثير قلقا بأن الفيروس ينتقل بالعديد من الطرق.

ولا يوجد لقاح لعلاج فيروس زيكا الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم المريض وفي الطفح الجلدي واحمرار العينين، ولا تظهر على 80% من المصابين بالفيروس أي أعراض.

وكانت حكومة كوبا -التي تطهر بالفعل منذ عقود الضواحي والبيوت لاحتواء عدوى حمى الضنك التي ينقلها البعوض أيضا- قد أعلنت حالة التأهب بين الأطباء منذ أسابيع لرصد عدوى زيكا، وكثفت من جهود القضاء على البعوض.

وقالت الوزارة في بيان أذاعه التلفزيون أمس الثلاثاء إن الشابة الكوبية شعرت بالأعراض لأول مرة في السابع من الشهر الجاري، ونقلت إلى المستشفى بعد ذلك بيومين، وشخصت حالتها بالمرض يوم الاثنين الماضي ولا تزال ترقد بالمستشفى.

المصدر : رويترز