يصدر غدا الثلاثاء أول كتاب علمي عن منظمة المجتمع العلمي العربي بالتعاون مع دار الربان للنشر تحت عنوان "حقائق عن السرطان" للدكتورة مي الأرناؤوط، وسيكون الكتاب متاحا مجانا للقراءة والتحميل على موقع المنظمة على الإنترنت.

وقالت المنظمة في بيان وصل الجزيرة نت اليوم الاثنين إن الكتاب يتعامل مع السرطان بشكل متكامل ليعكس طبيعة المرض نفسه، فلا ينحصر في زاوية اختصاصية معينة بالذات وإنما يجمع بين الجانبين العلمي والتطبيقي في رسم عملية التسرطن كاملة منذ بدء نشوئها في الخلية وحتى تفشيها وانتشارها، ومن ثم تشخيص الورم وعلاجه.

ويقع الكتاب في 264 صفحة، ويضم العديد من الرسوم والأشكال التوضيحية، ويأتي بلغة علمية واضحة وسهلة الفهم معززة بالرسوم والصور التوضيحية المعدة لهذا الغرض أو تلك المترجمة من مصادر أخرى.

وأكدت المنظمة أن الكتاب قد حرص حرصا شديدا على أن يظهر بلغة واضحة قدر الإمكان، وذلك لتفادي المصطلحات اللغوية المسفسطة، لذلك سيجد القارئ أن المؤلفة قد استخدمت ترجمة عملية مباشرة للمصطلحات اللاتينية أو الإنجليزية إلى العربية مع ذكر الاثنين معا، كما استعملت المصطلحات العلمية الشائعة من أصول لاتينية بالتبادل مع الترجمة العربية للتأكيد على أهمية استعمال اللغة العربية، وفي نفس الوقت للحفاظ على الفوائد العملية والتطبيقية للمصطلحات العلمية المتعارف عليها عالميا.

الكتاب يضم العديد من الأشكال التوضيحية (منظمة المجتمع العلمي العربي)

وأضافت المنظمة أن الكتاب حرص على تفعيل الفائدة لأكبر عدد ممكن من القراء والقارئات، فتناول معلومات معمولا بها في الدول الأوروبية تتطرق إلى الأسباب والمسببات التي يستحسن تلافيها، والأعراض المنبهة التي ينبغي الاهتمام بها والإسراع لاستشارة الطبيب بشأنها.

وتضمن الكتاب أيضا فصلا عن المواد المسرطنة وفصلا آخر عن الوقاية من هذا المرض بحيث يكتسب القارئ في النهاية فكرة شاملة، ليس فقط عن المبادئ الأساسية لنشوء المرض، وإنما أيضا عن كيفية التعامل معه، مع توضيح آخر ما توصلت إليه البحوث العلمية والطبية بشأن السرطان.

ونقلت المنظمة عن الأستاذ الدكتور علاء الدين المصطفى بحق قوله إن "هذا الكتاب قد يكون الأول من نوعه باللغة العربية والذي يتناول بعض الجوانب المهمة لآلية مرض السرطان (أو التسرطن)، والذي أتمنى أن تتبعه مؤلفات أخرى تغني المكتبة العربية بمثل هذه الكتب القيمة والضرورية لملايين البشر الناطقين بلغتنا الجميلة".

شكل من الكتاب يبين تصنيف كليسون لسرطان البروستات (منظمة المجتمع العلمي العربي)

ومنظمة المجتمع العلمي العربي (ARSCO) هي منظمة مستقلة غير ربحية، تعنى بشؤون المجتمع العلمي العربي، ويتولى إدارتها مجلس أمناء وإدارة مستقل، وتعمل على توفير أرضية وبيئة تجمع الأكاديميين والباحثين العلميين والمهندسين والأطباء لتبادل الخبرات والمعلومات والتفاعل والتعاون في ما بينهم، لتكون ملتقى للحوار وفضاء لنشر مقالات علمية وتبادل الآراء.

المصدر : منظمة المجتمع العلمي العربي