زيكا في تغطية على الجزيرة نت
آخر تحديث: 2016/2/7 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/7 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/29 هـ

زيكا في تغطية على الجزيرة نت

نشر موقع الجزيرة نت اليوم الأحد تغطية معلوماتية شاملة عن مرض فيروس زيكا، الذي ينتشر بسرعة في أميركا الجنوبية ويثير مخاوف بشأن تأثيراته على الحوامل واحتمال تسببه في ولادة أطفال مصابين بالتشوه الخلقي (الصَّعَل). وللدخول على التغطية يرجى الضغط هنا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 1 فبراير/شباط 2016 فيروس زيكا "حالة صحية طارئة على المستوى الدولي".

وجاءت تغطية الجزيرة نت تحت عنوان "زيكا.. وضمور جماجم الأجنة"، وتشمل معلومات عن الفيروس وأعراضه وانتقاله، وطرق الوقاية منه، وخريطة الانتشار والتحرك الدولي اتجاهه. كما ضمت معلومات عن صغر حجم الجمجمة لدى المواليد "الصعل"، ومتلازمة غيلان باريه التي قد يكون للإصابة بفيروس زيكا دور في الإصابة بها.

كما شملت التغطية مقابلة مع المتحدثة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في قسم الشرق الأوسط رنا صيداني، التي تحدثت عن مدى خطورة انتقال فيروس زيكا إلى الدول العربية، وعن الدول الأكثر عرضة لخطر هذا الفيروس.

وينتقل فيروس زيكا من خلال لسع بعوض "الزاعجة" الذي ينقله من مريض إلى شخص سليم فيصيبه بالمرض، وسجلت كذلك إصابات عن طريق الاتصال الجنسي.

وحدد الأطباء نوعين من المضاعفات البالغة المحتملة للعدوى بفيروس زيكا، وهما: المضاعفات العصبية "متلازمة غيلان باريه"، وتشوّه "الصَّعَل" لأجنة الحوامل المصابات، وهو صغر الرأس وضعف نمو الدماغ، ولكن لم يتم حتى الآن تأكيد العلاقة السببية بين الفيروس وهذه المضاعفات.

الجزيرة نت تقدم معلومات توضيحية عن فيروس زيكا، ونوعية الأمراض التي قد تنجم عن الإصابة به، كما تقدم متابعة للحملة الدولية لمحاصرة المرض واحتوائه، ومتابعات الجزيرة لهذا الحدث.

المصدر : الجزيرة