نصحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها -أمس الجمعة- الحواملَ بعدم السفر لحضور دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في البرازيل بأغسطس/آب، بسبب فيروس زيكا الذي ينقله البعوض. من جهته عبر الرئيس الأميركي باراك أوباما عن تفاؤله بشأن ابتكار لقاح لمكافحة الفيروس.

وأضافت المراكز أن هذه التوصيات ستسري أيضا على دورة ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة المقررة في الفترة من 7 إلى 18 سبتمبر/أيلول المقبل.

وقالت المراكز إن النساء الحوامل ربما يكن معرضات للإصابة بفيروس زيكا من خلال الاتصال الجنسي، ويجب عليهن الحرص على ضرورة استخدام الواقي الذكري في كل مرة أو تجنب ممارسة الجنس خلال فترة حملهن.

وقال عدد متزايد من الرياضيين الدوليين في الأسابيع الأخيرة، إنهم يشعرون بقلق من فيروس زيكا الذي تم الربط بينه وبين أكثر من أربعة آلاف حالة إصابة في البرازيل بما يُعرف باسم الصعل، وهو حالة نادرة تسبب صغر الرأس بشكل غير طبيعي لدى المواليد، ويمكن أن تؤدي لمشكلات في النمو.

وستقام دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال الفترة من 5 إلى 21 أغسطس/آب المقبل.

من جهته عبر الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الخمس عن تفاؤله بشأن احتمالات ابتكار لقاح لمكافحة عدوى زيكا الفيروسية، وقال إن الفيروس ليس معقدا للغاية كما كان يُتصور.

وقال أوباما خلال مناقشات ضمن اجتماع لجنة لمستقبل الطب "فرغنا لتونا من اجتماع بشأن زيكا"، وأضاف "ونرى بالفعل مستقبلا واعدا في أساليب التشخيص واللقاحات في هذا المضمار.. ليس فيروسا معقدا للغاية على ما يبدو".

وتتركز عدوى زيكا في البرازيل في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وانتشرت إلى الأميركتين ودول أخرى من العالم.

المصدر : رويترز