ما مزايا وعيوب الخضراوات المعلبة؟

تعرف على مزايا وعيوب الخضروات المعلبة
مادة ثنائي الفينول من النوع "A" مضرة بالصحة، وهي تستخدم في طلاء الجزء الداخلي لعلب الأغذية المحفوظة (دوتشيه فيلله)
يدرك الكثيرون أهمية تناول الخضراوات والفواكه، وقد يميل بعض الناس إلى تناول الخضراوات المعلبة أكثر من الطازجة، ولذلك دوافع كثيرة منها سهولة استخدامها. وصحيح أن للخضراوات المعلبة مزايا ولكن لها عيوبا أيضا، فما هي هذه العيوب؟

فيما يلي نقدم لكم مزايا وعيوب الخضراوات المعلبة.

المزايا:

  • تأمين الكمية اللازمة: قد يكون تناول الخضراوات المعلبة مفيد بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على الكمية اللازمة من الخضراوات في نظامهم الغذائي. صحيح أن الخضراوات والفواكه تفقد بعض المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية حفظها، لكن يبقى بداخلها الكثير من المعادن والفيتامينات.
  • سهولة التحضير: تحضير الخضراوات المعلبة بعد يوم عمل شاق أسهل وأسرع بكثير من إعداد الخضراوات الطازجة
  • مدة صلاحيتها طويلة: على عكس الخضراوات الطازجة، يمكن الاحتفاظ بالخضراوات المعلبة لمدة تصل إلى خمس سنوات، وهو ما يتيح تناول جميع أنواع الخضراوات حتى في غير مواسمها.
  • تكلفتها منخفضة: مقارنة بأسعار الخضراوات والفواكه الطازجة، فإن تكلفة الخضراوات المعلبة أقل بكثير من الطازجة، وبذلك يمكن شراء أنواع مختلفة منها قد يكون الحصول عليها صعبا بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض.

السلبيات:

  • يكثر استخدام الملح والسكر والمواد الحافظة في الخضراوات والفواكه المعلبة، وهذه المواد المضافة يمكن أن تُفقد الخضراوات والفواكه فوائدها. ويعد مركب الكبريتيت من بين أكثر المواد الحافظة المستعملة في المعلبات، ويتألف هذا المركب من مجموعة مواد مثل ثاني أكسيد الكبريت وكبريتيت الصوديوم وغيرها. وهنا تكمن المشكلة، فتناول هذه المادة، قد يكون له آثار سلبية على الصحة، إذ يعاني البعض من مشكلة عدم تحمل الكبريتيت، وهذه المشكلة تظهر على شكل أعراض تشبه أعراض الحساسية، تتمثل بسيلان الأنف وطفح جلدي، بل تصل أحيانا إلى ضيق حاد في التنفس.
  • تعد مادة ثنائي الفينول من النوع "A" (بيسفينول أيه) مادة كيميائية مضرة بالصحة، ورغم ذلك لا تزال تستخدم في طلاء الجزء الداخلي لعلب الأغذية المحفوظة، علما بأن الكثير من الدراسات أثبتت أن هذه المادة تسبب اضطرابات هرمونية، فلهذه المادة مفعول يشبه مفعول الأستروجين، مما يعني أنها قد تكون السبب في انخفاض نسبة الخصوبة لدى الأنثى وقد تمهد للإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستات.
    ووفقا لموقع "غيزونده إيرنيرونغ"، فإن الإشارة لخلو المعلبات من استخدام هذه المادة المضرة لا تعني بالضرورة أن علبة حفظ الخضراوات أصبحت آمنة، فبعض الشركات تستخدم مركبات كيميائية مشابهة لثنائي الفينول، ولهذه المواد التأثير نفسه المضر بالصحة.
    وإلى جانب خطورة استخدام مادة ثنائي الفينول، يحذر خبراء الصحة من شراء المعلبات المزودة بقفل خارجي. والسبب هو أن هذا القفل قد لا يكون مغلقا بإحكام، مما يؤدي إلى تشكل بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، التي تسبب بدورها تسمما غذائيا حادا، قد ينتهي بالموت أو الشلل.
  • الطعم: طعم الخضراوات المعلبة يختلف كثيرا عن الطازجة، لذا ينصح خبراء التغذية بتجميد الخضراوات، كحل أفضل لحفظها بعيدا عن المواد الحافظة ومخاطر التعليب، وحفاظا على طعمها اللذيذ.
المصدر : دويتشه فيله