كشفت دراسة أميركية حديثة أن جرعة صغيرة من عقار الفياغرا يمكن أن تنقذ حياة السباحين والغواصين الذين يعانون من حالة مرضية مفاجئة قد تهدد بموتهم عند السباحة في المياه الباردة.

وأوضح الباحثون بمركز ديوك الطبي بولاية كارولاينا الشمالية الأميركية، أن عقار الفياغرا -واسمه العلمي "Sildenafil"- يمكن أن يعالج حالة مرضية تسمى "الوذمة الرئوية الناجمة عن السباحة"، تحدث عندما ينزل الرياضيون والغواصون في المياه الباردة بشكل مفاجئ. ونشروا نتائج دراستهم في مجلة "جمعية القلب الأميركية".

وأضاف الباحثون أن "الوذمة الرئوية الناجمة عن السباحة" تؤدي إلى تجمع الدم في القلب والرئتين، وتشمل أعراضها السعال الذي يصاحبه نزول الدم، وصعوبة في التنفس وانخفاض الأوكسجين في الدم، وغالبًا ما تتوقف الأعراض خلال 24 ساعة، لكنها قد تكون قاتلة في بعض الأحيان إذا لم يتلق المرضى الرعاية الطبية اللازمة.

ودرس فريق البحث بقيادة الدكتور ريتشارد مون، حالة عشرة رياضيين عانوا من "الوذمة الرئوية الناجمة عن السباحة" أثناء إحدى المنافسات الدولية، وقارنوا حالتهم مع 20 سباحًا لم يعانوا من تلك الحالة المرضية.

وأثبتت الدراسة أن تناول جرعة صغيرة من عقار الفياغرا قبل السباحة يقلل الضغط في الرئتين، ومن ثم يقلل فرص الإصابة بـ"الوذمة الرئوية الناجمة عن السباحة".

والفياغرا عقار يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب عند الذكور عبر زيادة تدفق الدم في القضيب. وقد بدأ مجموعة من العلماء البريطانيين أواخر 2014 البحث عن استخدامات أخرى للفياغرا، واختبار قدرته على منع الإصابة بالزهايمر عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

المصدر : وكالة الأناضول